بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر

 بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر


بحث عن مبادرة اتحضر للأخضر
إتحضر للأخضر

بحث حول مبادرة اتحضر للأخضر

المقدمة 

تعد مبادرة " اتحضر للأخضر " من أهم المبادرات البيئية التي أطلقتها مصر في الفترة الأخيرة ، فهي أول حملة وطنية لنشر الوعي البيئي في مصر ، وتعريف المواطنين بالموارد الطبيعية وكيفية الحفاظ على البيئة . 

وتعنى المبادرة بعدة أشياء كأهمية التشجير وإعادة تدوير المخلفات وغيرها . 

وبالإطلاق وزارة البيئة " حملة اتحضر للأخضر "، فإنها تحث المواطنين على المساهمة الفاعلة في جهود الحفاظ على البيئة، والحد من ظاهرة التغيرات المناخية . 

الهدف من مبادرة اتحضر للأخضر 

تتمثل أهداف مبادرة اتحضر للأخضر في الآتي: 

- مواصلة جهود و اجراءات مواجهة تلوث الهواء ،منها أنشطة تحسين جودة الهواء ، ودعم وسائل رصد نوعية الهواء . 

- دعم وتعزيز الهدف الرقمي ، والذي يهدف لخفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة % 50 بنهاية عام 2030 . 

- نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية ، وإدارتها وفق المستويات العالمية .

- تسليط الضوء على دور الشباب في الحفاظ على البيئة ، وصون الموارد الطبيعية والعمل على دمجهم بشكل أكبر في العمل البيئي .

- زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط  للوصول من 102 محطة حالية إلى 120 محطة بحلول عام 2030 . 

- تشجير الميادين بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظات . 

- دعم الإقتصاد وزيادة التنافسية ، وخلق فرص عمل جديدة . 

- دمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية . 

استهلاك الطاقة 

إن الإستهلاك المفرط لمصادر الطاقة مثل الكهرباء والغاز ، يساهم بشكل كبير في زيادة انبعاثات غازات الإحتباس الحراري التي تسبب التغير المناخي . 

المخلفات 

تعتبر المخلفات من أكثر العوامل التي تؤثر على البيئة ، وتساهم في % 18 من انبعاثات غاز الميثان، أحداهم الغازات المسببة للإنبعاث الحراري . 

الأكياس البلاستيكية 

تمتد أضرار أكياس البلاستيك لتصل إلى البحار والمحيطات والتربة الزراعية والكائنات الحية التي تعيش في المياه، وضررها ينبع من تراكمها لآلاف السنين في التربة، وتهدد صحة الإنسان عند استعمالها، لإحتوائها على مواد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. الحلول التي تقدمها المبادرة 

- دورنا كأفراد في المجتمع له أهمية كبيرة في توفير الطاقة ، خاصة الكهرباء والغاز ، من خلال خطوات بسيطة مثل الترشيد في استخدام الأجهزة الكهربائية ، وفصل الأجهزة الغير مستخدمة ، والإعتماد على المنتجات الموفرة للطاقة . 

- تشجع الدولة الأفراد للحد من استهلاك المركبات الخاصة بكثرة ، وتنصح بالاعتماد على المواصلات العامة أو الدراجات غير ملوثة للهواء ، وبدء التحول لإستخدام المركبات قليلة الإنبعاثات التي تعتمد على الغاز والكهرباء . 

- بدأت مصر تطبيق منظومة نظافة جديدة بمدينة شرم الشيخ ، توفر خدمة جمع ونقل زيوت الطعام المستهلك ، وتوفير سيارة لتفادي تراكم أي مخلفات حجمية نتيجة للرمي العشوائي ، وآليات ومعدات لجمع المخلفات الخضراء ، وتم تقسيم حاويات القمامة لمواد قابلة لإعادة التدوير ، وحاويات المواد المختلطة ، حيث تصل نسبة الخفض في غازات الإحتباس الحراري لتحديث المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات إلى % 89. 

-استبدال الأكياس البلاستيكية أحادية الإستخدام بالشنط الورقية أو الشنط القماش .

تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الصديقة للبيئة 

اعتمدت الحكومة المصرية خططا طموحة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات الزكية بحيث تصبح تلك التكنولوجيا صديقة للبيئة ، وجزءا لا يتجزأ من برامج وخطط تحقيق النمو الأخضر المستدام .

الخاتمة 

إن مبادرة "إتحضر للأخضر "هي مبادرة أول مبادرة بيئية في مصر ، تعمل على مواجهة التغيرات المناخية ، بأفضل الطرق الممكنة ، لذا فعلينا كأفراد القيام بمسؤليتنا تجاة البيئة حتلى نحيا حياة سعيدة .

المراجع :

مقالات متنوعة 

موقع بوابة أخبار اليوم 

موقع جامعة الإسكندرية 



Post a Comment

أحدث أقدم