وضعية إدماجية عن الشجاعة في قول الحق

 وضعية إدماجية عن الشجاعة في قول الحق 

التعليمة: 

اكتب وضعية ادماجية عن الشجاعة في قول الحق ، مع توظيف أدوات الجزم ، والفعل المضارع المنصوب ، والتشبيه . 

وضعية إدماجية عن الشجاعة في قول الحق


أدوات الجزم هي: 

أدوات تجزم فعلا واحدا 

- لم ( لم يحضر أحد )

- لما ( لما يصل كريم )

- لام الأمر ( لتلعب الكرة )

- لا الناهية ( لا تكذب )  

أدوات تجزم فعلين

إن - من - ما - مهما - أين - أينما - أنَّى - حيثما - متى - أيان - أيّ - كيفما . 

أدوات نصب الفعل المضارع 

لن - كي - لام التعليل - إذن - أن- حتى .

الشجاعة في قول الحق 

مقدمة 

إن الأمم الناهضة تحتاج نفوسها إلى الغذاء الجيد من الأخلاق و الشجاعة غذاء من الأغذية  تلك الأمم . قال تعالى : " فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هذه الْحَيَاةَ الدُّنْيَا " 

عرض 

إن الشجاعة كلمة ليس لها تعريف مطلق ، فهي مقياس للثبات في وجه الأحداث والقدرة على المواجهة ، فقد تكون أحيانا بالكلام وأحيانا تكون بالصمت ، لهذا فهي مقترنة بالمواقف والأحداث.

تتعدد مراتب الشجاعة أهمها الدفاع في الحق في سبيل الله أي الجهاد ، فأيضا أن يعمل الإنسان في أعمال يواجه فيها خطر الموت دون خوف مثل عمل رجال الإطفاء أو رجال الشرطة وأصل الشجاعة أن تعرف الحق : حق الله وحق الأمة وحقوق المواطنين، وحقك الشخصي ، فتهيء نفسك على أن تكون شجاعا في إعطاء كل ذي حق حقه بالعدل والإنصاف   إن الشجاعة في نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم هي إحدى المكونات الأساسية لشخصية المسلم ، وأبرز صورها هي الشجاعة الأدبية كالجهاد في سبيل الله ، وجهاد أهل الباطل ، والوقوف في وجه الظلم والظالمين ، والجهر بكلمة الحق . 

إن كلمة الحق اليوم أصبحت خجل من واقع الناس إلا ما رحم ربي ، فالمجاملات طغت على التعاملات اليومية والعلاقات والمصالح .

فلم يعد لها مكانا قال النبي صلى الله عليه وسلم : " و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سقط الله تعالى لا يلقى لها بالا يهوي بها في نار جهنم ". 

خاتمة 

كن شجاعا صادقا في قول الحق و الضر ،وتحل بالشجاعة يوهب لك النجاح في الحياة ، فديننا عماده الحق وحبيبنا عليه أفضل الصلاة والسلام قال " أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.



Post a Comment

أحدث أقدم