فوائد الصبار للشعر

فوائد الصبار للشعر

هل تعلم أن نبات الصبار الرائع له فوائد لا تعد ولا تحصى لشعرك؟ نعم، إلى جانب كونه عنصرا حاسما في صناعة العناية بالبشرة، فقد أثبتت الألوفيرا أنها نعمة لصحة الشعر أيضا. 

في هذا المقال نتحدث عن فوائد الألوفيرا للشعر وطريقة استخدامه. 


فوائد الصبار للشعر
الصبار للشعر


ماهو الصبار 

الصبار نبات عصاري ينمو في المناطق الاستوائية القاحلة. لها أوراق سميكة ومتينة تحتوي على سائل شفاف شبيه بالهلام. تم استخدام النبات لأغراض الطبية لعدة قرون، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والميكروبات. 

يحتوي الصبار على مكونات نشطة، مثل حمض الفوليك و الفيتامينات B12 و C و E و A التي يمكن أن تعزز "العديد من الفوائد الصحية للشعر وفروة الرأس". 

الصبار للشعر

يُمْكِن تكون قد استخدمت الصبار لتهدئة حروق الشمس، لكن هل تعلم أنه قد يكون له أيضا فوائد للشعر؟ إليكم ما يجب معرفته حول كيف يمكن للصبار أن يقوي الشعر ويساعد على علاج حكة فروة الرأس.

فوائد الصبار للشعر

الصبار مليء بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تعزز صحة فروة الرأس. اقترح بعض الباحثين أيضًا أن الصبار يمكن أن يحفز بشكل طبيعي توصيل الأكسجين والدورة الدموية، مما يساعد على نشر التغذية الحيوية لبصيلات الشعر.

دعنا نتعرف على فوائد نبتة الصبار للشعر. الصبار مليء بالمزايا اللامعة التي تجعله من أكثر المنتجات استخدامًا للحفاظ على لمعان ونمو الشعر. تشمل بعض الفوائد:

الصبار يهدئ حكة فروة الرأس

التهاب الجلد الدهني هو المصطلح السريري للحالة التي نسميها قشرة الرأس. يمكن علاج أعراض حكة فروة الرأس والجلد المتقشر تحت شعرك باستخدام الصبار.

وجدت دراسة أجريت عام 1998 أن الصبار يساعد في علاج التهاب فروة الرأس الذي تسببه قشرة الرأس. الأحماض الدهنية الموجودة في نبات الصبار لها خصائص مضادة للالتهابات.[1]

الصبار ينظف الشعر الدهني 

يحتوي الصبار على إنزيمات تكسر الدهون وبالتالي تجرد شعرك من الدهون الزائدة  (الزهم) وبقايا منتجات الشعر الأخرى. الصبار ينظف جذع الشعرة بكفاءة ولا يؤذي خصلات شعرك أثناء تنظيفه. على عكس المواد الكيميائية الأخرى في منتجات الشعر، يعتبر الصبار لطيف ويحافظ على سلامة الشعر. ويعد استخدام الصبار طريقة رائعة للحصول على شعر أكثر صحة ونعومة ولمعان.

الصبار يقوي ويصلح الشعر

يحتوي الصبار على مجموعة من المكونات النشطة والمعادن التي يمكن أن تساعد في تقوية الشعر . يحتوي على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية وغني بالفيتامينات A و B12 و C و E التي تلعب دورا في بصيلات الشعر الصحية.

الصبار يعزز نمو الشعر

يقول بعض الناس أن الصبار يساعد في نمو الشعر، لكن لا يوجد دليل علمي. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن الألوينين، وهو مركب كيميائي في النبات، هو عامل أساسي في تعزيز نمو الشعر.

الصبار يحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية 

الصبار نبات شائع يستخدم على البشرة بعد تعرضها للشمس. هذا بسبب محتواه العالي من الكولاجين وخصائص التبريد. يشير محتوى الفيتامينات في الصبار إلى أنه قد يعمل على إصلاح أضرار أشعة الشمس على الشعر أيضًا.

وجدت دراسة أن عصير الصبار الطازج يوفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية التي تأتي من الشمس. يمكن أن يتسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في فقدان الشعر اللمعان واللون، وجعله خشن وأقل مرونة، مما يؤدي إلى تكسره.

الصبار يطول الشعر

هل الصبار يطول الشعر؟ 

الصبار غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية، والتي يمكن أن تساعد جميعها في تحسين صحة شعرك، إلى جانب كونه مضادا للالتهابات ومطهرا بطبيعته. يحتوي الصبار أيضًا على إنزيمات تخليص فروة الرأس من تراكم الخلايا الميتة وتغذي الشعر الجديد.

جل الصبار خفيف الملمس، وهو مثالي للحفاظ على بصيلات الشعر خالية من الأوساخ لتشجيع خيوط الشعر الجديدة على النمو. كما أنه مرطب يجذب الرطوبة ويساعد الشعر على البقاء رطبا. 

طريقة استخدام الصبار للشعر

يمكن للأفراد المهتمين بالصبار للعناية بالشعر استخدامه بطرق مختلفة. يحب بعض الناس وضع جل الصبار الطازج مباشرة على فروة الرأس. 

لاستخدام الصبار للشعر اتبع الخطوات التالية:

• قطع ورقة من نبات الصبار الحية. باستخدام ملعقة، اجمع الجل ( يحب بعض الناس مزجه مع زيت الزيتون أو جوز الهند ).

• افركي الجل أو المزيج مباشرة في فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة.

• استخدم شامبو لطيف لغسل الشعر وفروة الرأس.

• كرر هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع، حسب الحاجة.

نظرًا لأن بعض الأشخاص لديهم حساسية من نبتة الألوفيرا، فمن الأفضل المضي بحذر ومحاولة فرك كمية صغيرة من الجل على رسغ اليد أولاً، لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل، قبل وضعه على فروة الرأس.

ماسك الصبار للشعر 

تعتبر أقنعة الشعر أيضًا طريقة شائعة لاستخدام الصبار للعناية بالشعر. في هذا النهج، يتم خلط الصبار بأحد العناصر التالية:

• عسل.

• زيت الجوجوبا.

• بياض البيض.

• نبات الحلبة.

يُدلك الخليط بعد ذلك في فروة الرأس والشعر، ويُلبس غطاء الاستحمام، ويُترك الخليط لمدة 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، وبعد ذلك يُشطف بشامبو خفيف.

استخدام الصبار للشعر يوميا

للحصول على أفضل النتائج ، يمكنك استخدام الصبار لفروة رأسك وشعرك مرة واحدة في الأسبوع. إذا كانت فروة رأسك شديدة الجفاف أو شعرًا جافًا ، استخدمه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ، متبوعًا بغسل الشعر بشامبو لطيف. كل عنصر له بعض الآثار الجانبية . تابع القراءة للتعرف على أضرار الصبار على الشعر.

استخدام الصبار للشعر بدون إضافات

يمكنك استخدام الصبار لشعرك بمفرده. أفضل وأنسب طريقة لاستخدام الصبار لشعرك هي صنع ماسك يدويًا منه. كما يمكنك شراء جل الصبار للشعر من المتجر، فمن الممتع دائمًا صنعه في المنزل. إذا لم يكن لديك نبات الصبار في المنزل، فاختر ورقة من المنطقة المجاورة واحصدها في أصيص. 

طريقة استخراج جل الصبار 

لاستخراج جل الصبار ، اتبع الخطوات التالية:

• اقطع الأوراق السفلية للنبات باستخدام سكين حاد.

• قم بقطع الطرف المدبب واجعله يقف منتصبًا في وعاء لمدة 10 دقائق تقريبًا. هذا سوف يساعد في تجفيف النسغ. 

• ثم قطع حواف الورقة المسننة وإزالة الجزء العلوي من الورقة بعناية باستخدام سكين أو مقشرة الخضار.

• أزل الجل من الورقة بملعقة أو سكين.

• يمكنك بعد ذلك تقطيع الجل إلى مكعبات لتسهيل التخزين.

• يمكنك الاحتفاظ بالجيل لمدة أسبوع تقريبا إذا قمت بتخزينه في وعاء محكم وقم بتبريده. 

الصبار للشعر الخفيف

يجد الأشخاص الذين لاحظوا أن لديهم شعر خفيف أو يعانون من تساقط الشعر أن الصبار يعزز نمو الشعر.

فوائد الصبار للشعر الخفيف

لا توجد دراسات فعلية لدعم أن الصبار يساعد على نمو الشعر بشكل أكثر كثافة وأسرع. ولكن هناك الكثير من الحكايات الشخصية وادعاءات. أن الناس كان يستخدمون الصبار لعلاج الصلع وخفة الشعر. ويستخدمون الصبار لعلاج الثعلبة. 

وصفة الصبار للشعر الخفيف

جل الصبار والزبادي والحناء وزيت الزيتون:

تعد هذه الوصفة من أهم الوصفات للحصول على شعر صحي وكثيف، وذلك من خلال نقع كوب من أوراق الحناء الطازجة أو مسحوق الحناء في الماء لمدة ساعتين، ومن ثم خلط الحناء مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي، وبعدها إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتخلط المكونات جيدا، ثم يستخلص هلام الصبار من أوراق الصبار برفق، و يضاف للخليط ويقلب جيدا، بعدها يوضع الخليط على الشعر المبلل ويترك لمدة ساعة قبل غسله. [2]

الصبار للشعر الجاف

يستخدم الناس الصبار لترطيب الشعر الجاف والجلد الجاف، بما في ذلك فروة الرأس. بعض الناس يستخدمون الصبار كقناع للشعر.

فوائد الصبار للشعر الجاف

يمكن أن يساعد الصبار على ترطيب الشعر وفروة الرأس ، وهو أمر مهم لعدة أسباب رئيسية. أولاً ، فروة الرأس المرطبة هي فروة رأس متوازنة ، وهو أمر ضروري إذا كنت ترغب في منع التقشر والتهيج. ثانيًا ، يميل الشعر المليء بالرطوبة إلى أن يبدو أكثر نعومة ولمعانً. بالإضافة إلى أنه أقل عرضة للتكسر وتقصف الأطراف. 

وصفة الصبار للشعر الجاف

جل الصبار و زيت جوز الهند للترطيب العميق:

• اخلطي ملعقتين صغيرتين من جل الصبار الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل وثلاث ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند. 

• دلكي جيدا الوصفة في الشعر. يترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو. 

• سيعمل هذا القناع على ترطيب شعرك الجاف والباهت بعمق. [3] 

الصبار للشعر المتساقط

يشتهر الصبار بخصائصه الطبية وقد استخدم منذ فترة طويلة لعلاج نمو الشعر والحفاظ على الشعر سليمًا. بالإضافة إلى ذلك ، يحسن هذا النبات شعرك ويقويه.

فوائد الصبار للشعر المتساقط

يحتوي الصبار على فيتامينات A و C و E. تساهم جميع هذه الفيتامينات الثلاثة في تجديد الخلايا ، وتعزيز نمو الخلايا الصحي والشعر اللامع. فيتامين ب 12 وحمض الفوليك موجودان أيضًا في جل الصبار. كل هذه المكونات يمكن أن تمنع شعرك من التساقط. 

هل أنت مَذْهُول بمشكلة تساقط الشعر؟ يمكن أن يخرجك استخدام الصبار من المشكلة. يخترق بصيلات شعرك ويقويها من الداخل. بالإضافة إلى ذلك ، فإن توافر فيتامين ب 12 وحمض الفوليك في الصبار يمنع شعرك من التساقط. علاوة على ذلك ، فإن الإنزيم المحلل للبروتين ، وهو مكون أساسي في الصبار ، يزيل خلايا الجلد الميتة وينعش بصيلات الشعر الخاملة ، وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.

وصفة الصبار للشعر المتساقط

 الصبار والبصل: 

البصل مفيد لنمو الشعر. إنه يجعل بصيلات الشعر قوية ويؤدي إلى نمو شعر جديد. 

• خذ بعض عصير البصل واخلط هلام الصبار فيه. 

• دلكي الخليط على فروة رأسك وأطراف شعرك. 

• اتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بشامبو وبلسم معتدل. 

• يقال إن عصير البصل يعزز نمو الشعر بينما يحفز الصبار نمو الشعر ويجعله رطبًا وناعما. 

الصبار للشعر الدهني

الصبار له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا. كما أن له تأثير مطهر. قد تجعله هذه الخصائص إضافة قوية لروتين العناية بالشعر للأشخاص ذوي الشعر الدهني. هذا لأنه يمكن أن ينظف الشعر بعمق ، ويزيل الأوساخ والزيوت الزائدة التي قد تكون على الشعر.

فوائد الصبار للشعر الدهني

بالنسبة لأولئك منا الذين يعانون من الشعر الدهني ، فإن الألوة فيرا تستحق البحث عنها. الصبار فعال في إزالة الدهون الزائدة والبقايا ، لكنه لطيف بما يكفي لعدم إتلاف بصيلات الشعر. كما أنه سيساعد شعرك في الحصول على مظهر صحي ولامع.

وصفة الصبار للشعر الدهني 

جل الصبار والليمون للشعر الدهني: 

• أضف 4-5 قطرات من عصير الليمون و 3 قطرات من زيت شجرة الشاي واخلطهم مع 3 ملاعق صغيرة من جل الصبار. 

• اغمس أصابعك في هذا المعجون لتدليك الرأس. 

• غطي شعرك بهذا القناع واتركيه لمدة 20 دقيقة. 

• استخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد. يوفر هذا القناع الرطوبة للشعر الدهني مع إزالة الزيوت الزائدة. 

• يمكن أن تساعد شجرة الشاي أيضًا في مكافحة التهابات فروة الرأس. [3] 

الصبار للشعر المجعد

إنه مكون جيد للشعر المجعد لأنه ينعم ملمس الشعر.

فوائد الصبار للشعر المجعد

الصبار غني بالمياه مدهش للأشخاص الذين يعانون من الشعر المجعد نظرًا لقوامه الخفيف، فهو لا يثقل تجعيد الشعر ولكنه يعمل كمكيف عميق للتخلص من الشعر الجاف والمتطاير، والأعراض المتكررة للشعر المجعد. عند استخدامه ، فإنه يغلق بصيلات الشعر المفتوحة ويحافظ على الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وكل ذلك يساعد على منحك شعرًا ناعمًا ولامعًا مع تحسين ملمسه.

وصفة الصبار للشعر المجعد

الصبار للشعر المجعد:

• خذ 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند ، 6 ملاعق كبيرة من جل الصبار و 4.5 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب. 

• اخلطي المكونات وضعي المعجون على شعرك لمدة نصف ساعة.

• اغسليه بشامبو وبلسم معتدل. 

هل يمكن استخدام الصبار للشعر يوميا ؟

يمكن استخدام الصبار مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل نتيجة. ومع ذلك، هذا يعتمد على نوع الشعر . إذا كان شعر طبيعي أو دهني، يمكن استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع. إذا كان شعرا جافا، استخدميه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. كل عنصر له بعض الآثار الجانبية. استمر في القراءة للتعرف مخاطر استخدام الصبار على الشعر.

أضرار الصبار للشعر 

من الواضح أن الصبار له العديد من الفوائد للشعر ، لكن قد لا تكون الفوائد هي نفسها للجميع. قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الصبار ، لذلك قبل استخدام يجب إجراء اختبار البقعة . افرك كمية من الصبار على الجزء الداخلي من معصمك وانتظر بضع ساعات لترى رد فعل الجلد. إذا كان رد فعل جلدك عكسيا ، يجب أن تتجنب استخدام الصبار . واستشر طبيب الأمراض الجلدية في مثل هذه الحالات لإيجاد بدائل. 

بالإضافة إلى ذلك يجب أن توخي الحذر عند استخدام الصبار الموضعي إذا كنت تستخدم كريم الهيدروكورتيزون على بشرتك. يمكن أن يزيد الصبار من كمية الكورتيزون التي يمتصها جلدك عند استخدام الاثنين معا.

المصادر

المصدر [1]

المصدر [2]

المصدر [3]


 

Post a Comment

أحدث أقدم