فوائد جل الصبار للبشرة

فوائد جل الصبار للبشرة 

يعرف جل الصبار باسم جل الألوفيرا  Aloe Vera Gel، هو جل يستخلص من أوراق الصبار ويأتي على شكل طبقة هلامية أو شفافة. تتعدد مكونات جل الصبار لتشمل الفيتامينات، منها فيتامين أ، وفيتامين سي، ويحتوي على المعادن، مثل المغنيسيوم والزنك، والكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية. 

يعتبر جل الصبار من أكثر المواد الطبيعية التي تستخدم في علاج مجموعة من المشاكل والحماية منها، خاصة المشاكل المتعلقة بالجلد والبشرة. وقد تعددت استخدامات جل الصبار الطبيعي منذ زمان طويل بسبب تعدد فوائده لعلاج العديد من الأعراض والأمراض الجلدية، ونتطرق في هذا المقال إلى أبرز فوائد جل الصبار للبشرة. 

فوائد جل الصبار للبشرة
جل الصبار



ما فوائد جل الصبار للبشرة

فيما يلي أربعة أسباب لتطبيق جل الصبار على بشرتك. 

 تلطيف حروق الشمس 

جل الصبار له خصائص تبريد ومضاد للالتهابات، ومن ثم فهو من أكثر العلاجات الطبيعية لحروق الشمس أو الجلد المحروق. يساعد تطبيق هذا الجل على توفير طبقة واقية للبشرة ، كما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة، إنه غني بمضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز عملية الشفاء.

يحارب شيخوخة الجلد

يحتوي جل الصبار على فيتامين C و E وبيتا كاروتين بكثرة. لذلك ، لها خصائص مضادة للشيخوخة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. كما أنه يساعد في القضاء على عيوب البشرة وتقليل علامات التمدد. علاوة على ذلك ، فهو يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم ومرونة الجلد. 

إدارة حب الشباب

يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك الموجود بشكل طبيعي ، وحمض سيناميك، ونتروجين اليوريا، والكبريت، والفينولات، كلها تمنع نمو الفطريات والبكتيريا والفيروسات. كما أن لديها قدرات مضادة للالتهابات ، والتي تقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يعد حمض الساليسيليك حاليا أحد أفضل الطرق للوقاية من حب الشباب، لأنه يزيل الخلايا الميتة من الطبقة الخارجية للجلد ويقلل الاحمرار والالتهاب.

يساعد على ترطيب البشرة

على عكس المرطبات العادية، جل الصبار عند استخدامه كجل مرطب لا يترك طبقة دهنية على الوجه والجلد. في الواقع، إنه يفعل العكس تماما فهو يفتح المسام وينعم البشرة.

ويمكن استخدامه كعلاج بعد الحلاقة، وذلك لأن جل الصبار يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وعلاج الحروق بواسطة شفرات الحلاقة والخدوش والجروح الصغيرة، كما أنه يساعد في علاج البشرة الجافة. 

استخدامات جل الصبار للبشرة

الألوة فيرا نبات من العائلة النضرة. ينمو برية وله أوراق سميكة مسننة. يستخدم الجل الشفاف الموجود داخل أوراق الصبار موضعيا لتهدئة البشرة التي تعرضت للحروق أو التهيج ، ويستخدمه بعض الأشخاص لعلاج حب الشباب. ربما تكون الصفات المضادة للبكتيريا للصبار هي التي تجعلها فعالة للاستخدام الموضعي لعلاج حب الشباب. 

فيما يلي مجموعة من الطرق لجني فوائد هذا الجل المتعدد الاستخدامات. 

استخدام جل الصبار للبشرة من حروق الشمس

سنبدأ مع الاستخدام الأكثر شيوعا للجيل وهو التخفيف السريع من حروق الشمس. ما عليك سوى وضعه على المنطقة الملتهبة واشعر به يهدئ على الفور. فقط تأكد من شراء الصبار الطبيعي 100٪ ، دون أي إضافات قاسية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم حروق الشمس.

استخدام جل الصبار للبشرة من حب الشباب

إذا كان حب الشباب لديك خفيف إلى معتدل وكنت تبحث عن طريقة لطيفة لتهدئة بشرتك، جرب استخدام الصبار. من خلال تطبيق الصبار النقي بسخاء على وجهك عوضا من المنظف ، ستعزز تدفق الدم في بشرتك وتقتل البكتيريا الضارة. كما يمكنك معالجة مناطق ظهور حب الشباب ، وترك الصبار طوال الليل ، ثم غسله في الصباح لتقليل الاحمرار والتهيج. طالما أنك لا تعاني من حساسية تجاهها.

استخدام جل الصبار كمرطب للبشرة

يحتوي الصبار على 98٪ ماء مما يساعد على ترطيب وتلطيف البشرة. له خصائص ترطيب ويمتص في الجلد مثل السحر. حتى بالنسبة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب ، أثبتت الألوة فيرا أنها مرطب ممتاز  بسبب قوامها الخفيف. 

استخدام جل الصبار لمكافحة الشيخوخة

تعمل المرطبات الموجودة في الصبار على ربط الرطوبة بالجلد. يمكن أن يساعد استخدام جل الصبار كمرطب في تحفيز ألياف الكولاجين والإيلاستين، مما يعزز مرونة بشرتك. قد يعني هذا تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

ما فوائد جل الصبار للبشرة الجافة 

ماهي فوائد الصبار للبشرة الجافة؟ 

إن أوراق نبات الصبار غنية بالمياه، لا سيما في الطبقة الداخلية ، لذا فهي تساعد على ترطيب الجلد وحبس الرطوبة. المعروفة باسم عديدات السكاريد المخاطية. تساعد عديدات السكاريد المخاطية ، الموجودة في نبات الصبار ، على الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد. عند استخدامه موضعيا ، فقد ثبت أن الألوة فيرا تزيد محتوى الماء من الطبقة الخارجية من الجلد (تسمى الطبقة القرنية) ، مما يجعلها مكونا مثاليا لأنواع البشرة الجافة. 

جل الصبار للبشرة الجافة

مشاكل البشرة الجافة؟ تغلب عليها بالقوة المغذية للصبار . يتمتع الصبار بخصائص علاجية وترطيب وهو خيار مثالي للبشرة الجافة بفضل الترطيب الذي تشتد الحاجة إليه. عوضا من المرطب ، استخدمي الصبار الطبيعي! استخدم جل الصبار مباشرة على بشرتك والبقع الجافة ولاحظ اندفاعا فوريا من الترطيب. لا تقلق من أن تصبح بشرتك دهنية مع التطبيق ؛ يتغلغل الصبار في البشرة ليوفر ترطيبا عميقا. 

نصيحة: يمكنك وضع الصبار على بشرتك بعد الحلاقة لتقليل الاحمرار والتهيج وتهدئة البشرة. 

ماسك جل الصبار للبشرة الجافة

إذا كانت بشرتك جافة ، فمن أفضل الجمع بين الصبار وزيت جوز الهند . كلاهما مرطب طبيعي وكلاهما مكونان فائق الترطيب للبشرة . يعتبر هذا الماسك قوة ترطيب للبشرة الجافة ويمكن تحضيره في بضع دقائق . 

الطريقة :

• ببساطة امزجي ملعقتين صغيرتين من جل الصبار مع معلقتين صغيرتين من زيت جوز الهند . 

• ضعي القناع بالتساوي على بشرتك . 

• اتركه لمدة 15-20 دقيقة.  

• اغسله وكرر مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحفاظ على بشرة رطبة . 

ما فوائد جل الصبار للبشرة الحساسة 

الصبار غير مهيج هذا يجعله اختيارا جيدا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة . يمكن استخدامه على أي نوع من أنواع البشرة ، بما في ذلك البشرة الحساسة والمعرضة لحب الشباب. إنه أحد العلاجات المنزلية المثالية للبشرة المتوهجة.

جل الصبار للبشرة الحساسة 

يحتوي جل الصبار على خصائص تبريد تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة المصابة بحروق الشمس والطفح الجلدي والعدوى والاحمرار والحكة. وبالتالي ، فهو مكون ممتاز للبشرة الحساسة. أيضًا ، تساعد خصائصه المضادة للفطريات في التعامل مع مشاكل الجلد الالتهابية مثل الدمامل الحرارية والخراجات في الصيف. إن الصبار عنصر ضروري للعناية بالبشرة في الصيف.

ماسك جل الصبار للبشرة الحساسة

قناع الوجه المصنوع من جل الصبار والموز هو قناع مرطب ومشرق للوجه يعمل على جميع أنواع البشرة ، وخاصة العادية والحساسة. يزيل الطفح الجلدي والحكة ويحسن مرونة الجسم. 

الطريقة: 

• اهرسي موزة واحدة في وعاء وأضيفي معلقتين كبيرتين من جل الصبار وبضع قطرات من ماء الورد . 

• تخلط جيدا وتوضع على الوجه .

• يغسل عندما يجف ويرطب. 

ما فوائد جل الصبار للبشرة الدهنية 

جل الصبار مهدئ البشرة الدهنية. هنالك دراسات علمية أثبتت أن الألوفيرا تساعد على علاج تقشر البشرة الناتج عن البقع الزيتية، فهي تطهر البشرة الدهنية. 

جل الصبار للبشرة الدهنية

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للميكروبات، تحمي البشرة الدهنية من التعرض لمشكلة حب الشباب، ويعمل جل الصبار على امتصاص الإفرازات الدهنية الزائدة على البشرة. 

جل الصبار كمرطب للبشرة الدهنية

يعمل جل الصبار كمادة قابضة وبالرغم من أنه لا يعد مرطب بذاته إلا أنه يمتلك بعض الخصائص المهدئة للبشرة نظرا لكونه مضادا للالتهاب، وبالتالي، تساعد هذه المميزات في الحفاظ على توازن الإفرازات الدهنية الزائدة على البشرة. 

ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية 

للبشرة الدهنية، إليك قناع الصبار الذي سيساعدك على التخلص من الدهون الزائدة من بشرتك ومنع حب الشباب . 

الطريقة: 

• خذ بعض هلام الصبار الطازج في وعاء وأضف 10-12 قطرة من زيت شجرة الشاي. 

• اخفقيها في عجينة ناعمة. 

• يوضع على الوجه ويترك طوال الليل ويغسل في الصباح. 

• تقدم مرتين في الأسبوع. 

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة الدهنية 

يمتلك الصبار خصائص ماصة للزيوت ومضادة للميكروبات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد في توحيد لون البشرة. 

الطريقة: 

• ضع جل الصبار الطازج على الوجه والرقبة. يترك الجل يجف لمدة 15-20 دقيقة ، ويغسل بالماء. 

• يمكن أيضا غلي أوراق الصبار في الماء وطحنها وخلطها مع ملعقة كبيرة من العسل. ضع هذا الخليط كما تستخدم جل الصبار الطازج. 

• يمكن أيضا استخدام المنظفات والمرطبات التي تحتوي على الصبار. 

ما فوائد جل الصبار للبشرة المختلطة

الصبار غير مهيج ويمكن استخدامه على أي نوع من أنواع البشرة. لذا ، إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لتحسين صحة بشرتك ، ففكر في استخدام الصبار في روتين العناية بالبشرة. 

جل الصبار للبشرة المختلطة

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات وقابضة ومطهر. ويستخدم على البشرة الحساسة والمختلطة والجافة وحتى الجافة جدا. لا يترك طبقة دهنية. يعزز مفعوله القابض من شد المسام ويحسن من بهتان البشرة للبشرة المختلطة. 

ماسك جل الصبار للبشرة المختلطة

جل الصبار من المكونات المثالية للبشرة المختلطة، وإذا كانت بشرتك مختلطة وحساسة فجربي هذا القناع لتهدئة الالتهابات بعد التعرض لأشعة الشمس.  

• اخلطي ملعقة كبيرة من خلاصة الصبار وملعقة كبيرة من مغلي الشاي الأخضر وملعقة صغيرة من العسل.

•  ضعي الخليط على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة واغسلي بالماء الفاتر، وكرري القناع مرتين في أسبوع إذ يرطب البشرة ويغذيها دون أن يتسبب في زيادة إفراز الزيوت في المنطقة الدهنية. 

أسئلة وأجوبة حول جل الصبار للبشرة

هل جل الصبار مفيد للبشرة ؟ 

نعم، إن استخدام الصبار على البشرة له فوائد لأنه:

• يمكن لخصائصه المضادة للالتهابات أن تقلل الألم والتورم ووجع الجروح أو الإصابات. 

• يدعم إنتاج وإطلاق الكولاجين. 

• يمكن اسرع وقت التئام الجروح ويحد من الندوب. 

• يقلل وقت الشفاء من حروق الدرجة الأولى والثانية. 

• فعال في علاج الفطريات والبكتريا الالتهابات. 

• له تأثير مضاد للأكسدة يمكن أن يساعد في إصلاح أضرار أشعة الشمس وإبطاء عملية شيخوخة الجلد. 

• يحمي الجلد من الآثار الضارة للعلاج الإشعاعي. 

• يحتوي على 98٪ ماء مما يساعد على ترطيب وتلطيف البشرة. 

• يساعد على تكوين الجلد أكثر مرونة. 

• له تأثير تبريد على الطفح الجلدي أو حروق الشمس. 

هل جل الصبار يسبب حبوب ؟

نعم يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لجل الصبار أو الاستخدام بشكل خاطئ إلى ظهور بعض البثور، الحبوب تحت الجلد مصحوبة بطفح جلدي في بعض الأحيان. 

هل جل الصبار مضر للبشرة ؟ 

بعض أنواع البشرة مثل البشرة الحساسة يؤدي الاستخدام المُفرط أو الطويل لجل الصبار إلى الإصابة بالالتهابات أو تهيج البشرة بسبب التحسس.

هل جل الصبار يفتح لون البشرة ؟ 

يحتوي الصبار على مركب طبيعي معروف باسم Aloin لإزالة التصبغ. يعمل هذا المركب على تفتيح البشرة بشكل فعال ، ويزيل عيوب البشرة مثل البقع الداكنة، ويزيل خلايا الجلد الميتة. وبالتالي ، فإن الإجابة هي نعم يمكن أن يساعد الصبار في تفتيح لون البشرة. 

هل جل الصبار يحمي من الشمس؟ 

استخدام الصبار لحروق الشمس خيارًا علاجيًا طبيعيًا مناسبًا لمجموعة متنوعة من أنواع البشرة. من المهم العناية بالبشرة قبل وبعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس. يمكن أن تؤدي حروق الشمس ليس فقط إلى التهاب الجلد ، ولكن أيضًا إلى سرطان الجلد ومشاكل العين والشيخوخة المبكرة... الصبار علاج عشبي تقليدي يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض حروق الشمس وتقليل الالتهاب. 

هل جل الصبار مفيد للبشرة الحساسة؟ 

جل الصبار منتج طبيعي ممتاز ولكن من المحتمل أن يجعل الصبار البشرة الحساسة جافة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور بسبب تأثير التجفيف ، من الأفضل في هذه الحالة إيقاف جل الصبار والاستخدام مرطب بديل في مكانه. 

هل جل الصبار مفيد للبشرة الدهنية ؟ 

يمكن أن يكون استخدام المرطب الأمرا صعبا لمن لديهم بشرة دهنية ، نظرا لأن المرطبات في كثير من الأحيان يمكن أن تجعل الوجه دهنيا أكثر. بينما ، الصبار يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يرطب البشرة الدهنية بدون أي دهون. 

هل الصبار مفيد لحب الشباب؟

يحتوي الصبار على العديد من الخصائص التي تجعله أداة دعم رائعة في نظام العناية بالبشرة الموجود مسبقا ، بما في ذلك القدرة على المساعدة في تهدئة البشرة وشفائها وترطيبها. 

لكن حب الشباب يحتاج إلى أكثر من مجرد الشفاء حتى يختفي تماما. على الرغم من أنه كان علاج شائع لفترة طويلة ، إلا أن البحث الحالي ليس قاطعًا بما يكفي ليقول إن الصبار يمكنه فعل الكثير لعلاج حب الشباب بمفرده. 

كيفية اختيار أفضل جل الصبار للبشرة 

للحصول على فوائد جل الصبار للبشرة، من الأفضل شراء جل الصبار النقي ، بدلا من المنتج المركب، حيث قد تكون كمية الصبار قليلة جدا. 

لا تسرد المنتجات تركيزات المكونات النشطة. (ولكن إذا تم العثور على الصبار ضمن المكونات الثلاثة الأولى في القائمة ، فهذا يشير إلى وجود كمية واعدة في التركيبة، لا يوجد شيء مثل جل الصبار بنسبة 100٪ ، لذا حاول العثور على واحد يحتوي على أعلى نسبة من الصبار ، يجب أن يكون أولًا في قائمة المكونات وأقل عدد ممكن من المكونات الإضافية. (لمعلوماتك: إذا كان الملصق يحتوي على جل 100٪ ، فهذا يعني أنه هلام نقي ، وليس صبارًا نقيًا.) 

من المهم أيضا ألا يحتوي جل الصبار على مواد مضافة ، مثل العطر أو الكحول أو اللون (يجب أن يكون الصبار صافيا وليس أخضر) ، لأن هذه المواد المضافة يمكن أن تكون مزعجة للجلد . 

محاذير استخدام جل الصبار للبشرة

• يعتبر بشكل عام آمنا عند استخدامه موضعيا، لكن يجب تجنب جل الصبار إذا كان لديك حروق شديدة أو جروح خطيرة. 

• قد يشعر البعض بالحرقان والحكة بعد وضع جل الصبار ، لذلك يجب عدم وضعه على الجلد المصاب لأنه يمكن أن يعيق عملية الشفاء.   

• يجب اختبار جل الصبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل وضعه على البشرة، فقط من أجل التأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي . كما جاء في إحدى المراجعات العلمية قد يسبب إحمرارا وحرقا وإحساسا لاذع ونادرا التهاب الجلد المعمم لدى الأشخاص الحساسين .

• قد يؤدي ترك جل الصبار على البشرة إلى جفافها. اشطف الجل بعد بضع دقائق لتجنب هذا التأثير.

• من الضروري تجنب ملامسة العينين لأن هلام الصبار يمكن أن يسبب تهيجًا.

أضرار الاستخدام جل الصبار للبشرة 

الصبار نبات مشهور غني بالفيتامينات وله خصائص علاجية للجلد. ولا يرتبط تطبيق جل الصبار على البشرة بأي مخاطر صحية خطيرة. ومع ذلك ، قد يشعر بعض الأشخاص بوخز أو حرقان أولي بعد استخدام الجل على بشرة جافة أو حساسة.

وقد يعاني أيضا بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي (التهاب الجلد التماسي) تجاه الصبار الموضعي. لذلك قم دائما بإجراء اختبار على منطقة صغيرة أولا للتحقق من الحساسية قبل استخدامه على الوجه. 

يعتبر الخبراء عموما أنه من الآمن استخدام الصبار على البشرة. هناك القليل من التفاصيل المتعمقة، إن وجدت الدراسات السريرية للتأثيرات الضارة المحتملة للاستخدام طويل الأمد لمنتجات الصبار.




Post a Comment

أحدث أقدم