تجربة صوم الدوبامين

صوم الدوبامين 

نمر جميعا من فترات نفقد فيها طموحنا ، نقول يوميا أننا سنتبع عادات صحية لكننا نميل إلى السهولة في نهاية المطاف . ماذا لو أخبرتك أن هنالك طريقة تستعيد بها عزيمتك وطموحك وتمرن بها عقلك ليقبل على فعل أشياء صعبة . ماذا لو كان هناك زر "فورمات" لحياتنا ؟ what if there was a button to " Reset" our lives 


تجربة صوم الدوبامين
الدوبامين 



أنا شخصيا مررت بفترة قلت فيها مردوديتي كنت أشعر بالكسل  لم أعد أستطيع العمل بنفس الوتيرة لتحقيق أهدافي . ولهذا السبب قررت الخوض في تجربة لمدة ثلاثة أيام . هذه التجربة غيرت فيا العديد من الأشياء، استعدت بفضلها مردوديتي واستعدت خاصة الطموح والعزيمة اللذان كنت قد فقدتهما. في هذا المقال سنتحدث عن الدوبامين Dopamine . وعن صوم الدوبامين، وكيف جعلت عقلي يحب التحديات الصعبة.  

الدوبامين 

الإنسان بطبعه يميل للسهولة people always choose the easiest way دائما أتسأل عن السبب الذي يجعل الإنسان يميل للسهولة . لماذا نجد أن مشاهدة التلفاز وقضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي أمر سهل للغاية . أما عندما يتعلق الأمر بالعمل أو الدراسة أو ممارسة الرياضة فنجد صعوبة كبيرة . تقول كل يوم أنك ستتناول أكلا صحيا ، لكنك تميل إلى الأكل غير الصحي في نهاية المطاف . شرعت في القيام بالأبحاث والتعمق في الموضوع واطلعت على العديد من المقالات وقد تكرر المصطلح الآتي الدوبامين .

تعريف الدوبامين 

الدوبامين هي هرمون وناقل عصبي مسؤول عن الرغبة والحافز لبذل مجهود والحصول على المكافأة. الدوبامين مرتبط بالحافز، هنالك خطأ شائع على أن الدوبامين هو هرمون السعادة وهذا غير صحيح لأن الدوبامين يفرز قبل الحصول على المكافأة وليس بعدها هذا بحد ذاته ليس هو المشكل لأن الدوبامين طبيعي.  

ولكن تطرح مشكلة عندما يفرز بكثرة هذا ما قد يسبب الإدمان؛ مثلا، قد تصبح مدمنا على وسائل التواصل الاجتماعي أو الأكل غير الصحي أو قد تصبح في حالات خطيرة مدمنا على المخدرات . لأنه كلما زادت سهولة وسرعة الحصول على المكافأة كلما زاد إفراز الدوبامين . 

لهذا السبب نؤجل الأشياء التي تتطلب مجهودا كبيرا لأننا نعلم أن المكافأة صعبة المنال لأن لا نملك المحفزات ولا يفرز الدوبامين بكمية تدفعنا للقيام بذلك الشيء وبذل ذلك المجهود وبمجرد الحصول على المكافأة ينخفض مستوى الدوبامين، فمثلا عند رؤيتكم لقطعة شوكولاتة يفرز الجسم الدوبامين بكثرة ليحفزكم ويشجعكم على أخذها وعندما تفعلون ذلك وتبدؤون في تناولها يقل إفراز الدوبامين لأنكم حصلتم على المكافأة . 

وبنفس الطريقة عندما يضيء هاتفكم أثناء قيامكم بعمل ما أو عندما تسمعون رنة إشعار ما في هذه اللحظة يفرز الدوبامين بشكل كبير ويدفعكم لحمل هاتفكم وعند رؤية الرسالة ينخفض مستوى الدوبامين مجددا لأنكم حصلتم على المكافأة وهذا ما يسبب خلل في المجتمع ويجعل منه مجتمعا كسولا لا يريد أن يبذل أي مجهود للمضي قدما ولهذا السبب يجب على الإنسان السعي لتحقيق التوازن. 

توازن الدوبامين 

التوازن في إفراز الدوبامين أمر ضروري و أساسي لصحة العقل والجسم. وهنا تبدأ تجربتنا في ما يسمى صيام الدوبامين أو صوم الدوبامين Dopamine Detox .

صيام الدوبامين  

إنه مفهوم اقترحه لأول مرة الدكتور كاميرون سيبا كطريقة يعيد الإنسان بها ضبط حياته ويعدل تركيزه ويزيد اجتهاده ومردوديته. سأشرك معكم في هذا المقال تجربتي الخاصة. 

تجربتي مع صوم الدوبامين

فقد قلت مردوديتي مؤخرا وفقدت الطموح الذي كان لدي سابقا، وشعرت بالكسل في فعل بعض الأشياء ، شعرت أنني أقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد أثر هذا سلبا على عملي وعلى توازني النفسي فعلمت أنه يجب أن أفعل شيئا ، كان من الضروري أن أعيد ضبط عقلي وحياتي لأسترجع الطموح الذي فقدته وأنا متأكدة من أنكم قد شعرتم بهذا من قبل أو تشعرون به الآن . فقد أصبح من الصعب على الإنسان أن يعيش حياته ويركز على ما يقوم به. لذلك قررت تجربة صيام الدوبامين لمدة ثلاثة أيام . 

أشارككم تجربتي ولربما أستطيع إقناعكم بالقيام بنفس التجربة.

القواعد The Rules

• ممنوع وسائل التواصل الاجتماعي.

• ممنوع الأكل غير الصحي. 

• ممنوع الأفلام والمسلسلات.

• ممنوع الموسيقى.

بعد وضع القواعد سأشرككم كيف مرت الأيام الثلاثة . 

صوم الدوبامين ثلاثة أيام 

اليوم الأول Day one

أول ما سأقوم به هو المشي والاستفادة من الطبيعة . فكما تعلمون نادرا ما تكون لدينا فرصة الخروج إلى الطبيعة . اعتدت عندما أخرج للمشي أو الجري على سماع الموسيقى غالبا ما أضع السماعات وأستمع إلى الموسيقى أو إلى بودكاست، وهذا يجعلني غير مرتبطة بالمحيط لا أرفع رأسي لأنظر إلى السماء ولا أسمع صوت الطيور كنت أفتقد هذه الأمور التي يبعث على الهدوء والسعادة و الارتياح ، الإحساس جميل جدا . إحساس أن نتأمل في الطبيعة وتقول سبحان من خلق كل هذا . لا نملك دائما الفرصة للارتباط بالطبيعة عندما نرتبط بها ونتأمل نحس بالارتياح . 

يقال أن معانقة الأشجار تجلب الطاقة الإيجابية لست متأكدة من صحة المعلومة اخبروني برأيكم في التعليقات. بعد ذلك عدت إلى المنزل وحضرت إفطاري قمت بإعداد الياغورت مع الفواكه، والخبز المحمص مع الجبن قليل الدسم والمربى خال من السكر. في الواقع غالبا يكون إفطاري على هذا الشكل ويكون متوازنا. أتناول في بعض الأحيان أشياء أشتهيها، و لا أحرم نفسي من شيء عندما  يتعلق الأمر بالأكل. وبصراحة فأنا أستمتع بإفطار كهذا لا أجد أية مشكلة .

الشيء الوحيد الذي يجعل الأمر غريبا هو أنني سآكل في صمت تام لن أشاهد أي شيء ولن أحمل هاتفي. يقولون أن الأكل في صمت يجعلك تستمتع بطعم الأكل وتشعر بالشبع بشكل أسرع لأن عقلك يركز على الأكل بدل من الأشياء الأخرى أي ليس هنالك شيء يشتت انتباهك.

انتهى اليوم الأول من التحدي صعدت إلى الأعلى لأشاهد غروب الشمس الجميل. تعلمت العديد من الأشياء في هذا اليوم أولها أنني عندما أبتعد عن الهاتف والأشياء التي تلهيني أحرز تقدما في العمل وتكون مردوديتي عالية. بالإضافة إلى أنني شعرت بطعم الأكل أكثر ، شعرت أنني اكتشفت من جديد طعم الأكل الذي تناولته وذلك راجع للتركيز . والأهم من هذا هو أن تركز في حياتك وفي كل ما تقوم به تركيزا كليا فتستوعبها نوعا ما وتعيشها لأقصى حد 

ولكي لا أقتصر في حديثي على الإيجابيات فقط فقد حدث شيء أزعجني صباح اليوم أول وهو أنني بحثت عن هاتفي فور استيقاظي لأتفقد الانستغرام لأنني اعتدت على فعل ذلك وأصبح إدمانا . شعرت اليوم بما يسمى "الفومو" وهو اختصار لعبارة إنجليزية معناها " الخوف من تفويت شيء ما " . تشعر بأنك تفوت العديد من الأشياء التي تحصل في العالم بعد أن اعتدت على تلقي الكثير من المعلومات بمجرد حملك لهاتفك. أزعجني هذا الأمر خاصة في الصباح لكنني تعودت بحلول المساء . وبدأت أستمتع بحياتي شعرت أنني أعيشها بشكل كلي . وشهدت الغروب وحاولت أن أتأمل وأسمع صوت الطيور . 

اليوم الثاني day two

اعتدت على غياب الهاتف أكثر في اليوم الثاني ، استيقظت وغيرت ملابسي وخرجت لأتحرك قليلا. لو كان بمقدورنا أن نبدأ يومنا بالحركة والتواصل مع الطبيعة لكنا دائما بحالة جيدة ، إحساس لا يوصف . ثم بدأت تعلم اللغة الصينية للتو لطالما أردت تعلمها وكنت أؤجل ذلك في كل مرة بسبب ضيق الوقت أو الاشتغال بأشياء أخرى . 

انتهى اليوم الثاني من التحدي شعرت فيه أنني تعودت على عدم تفقد الهاتف بين الحين والآخر ، وشعرت أن لدي الكثير من الأفكار وكأنني أملك مساحة ذهنية أكبر لأجد أفكارا جديدة فقد ازداد إبداعي وراحتي الذهنية لأنني لا أتلقى الكثير من المعلومات فأملك بالتالي الطاقة العقلية للتفكير في الكثير من الأشياء وهذا شعور جيد كنت دائما آكل شيئا حلوا في المساء رغم تناولي للأكل الصحي طيلة اليوم ، أشتهي الحلويات مساء .

لم أفعل ذلك اليوم وكان شعورا رائعا تناولت الفواكه عوض ذلك ولا أحس بأي نقص. في هذا الوقت من اليوم بعد انتهائي من العمل عند حوالي الساعة التاسعة  أو التاسعة والنصف أشاهد التلفاز مثلا أو أقضي بعض الوقت على الانستغرام . لكن قررت في اليوم الثاني أن أقرأ كتابا كنت أحب قراءة الكتب في السابق وكنت أنهي الكتب بسرعة لازلت أقرأ الكتب لكن إنهاءها يستغرق مني وقتا طويلا . ليست من أولوياتي وأريد أن أغير هذا سأستفيد من هذه التجربة في فعل ذلك . ليس هذا إلا اليوم الثاني إلا أنه حدثت تغيرت كثيرة. 

اليوم الثالث Day three

جعلني صيام الدوبامين اكتشف مدينة الصويرة أكثر ، أعتبرها من أجمل المدن في المغرب كنت أصور الأماكن الجميلة عادة لأشاركها مع الناس كان يمنعني هذا من استيعاب جمالية المكان . شعرت هذه المرة أن عيناي تستمتعان بدون حاجز الهاتف الذي كان يحول بينها وبين جمالية مدينة الصويرة . 

كثيرا ما  سمعت عن " العيش البطيء " Slow Living لكنني فهمت معناه للتو . نقوم بكل شيء بسرعة في عالمنا اليوم نسرع كل يوم ولكن سبحان الله عندما نستبعد كل ما يصرف الانتباه نشعر أن الوقت يمر ببطء. إنه اليوم الأخير من التحدي تعلمت الكثير من الأشياء من خلاله. 

استيقظنا صباح اليوم وقررنا أن نقضي اليوم ببطء ، تناولنا الإفطار وقمنا بجولة في مدينة الصويرة تم عدنا . أنجزت عملي لبعض الوقت وأحرزت تقدما . وأتينا الآن لكي نشاهد غروب الشمس يوم جديد، غروب جديد . منذ أن بدأت التحدي وأنا أتأمل في الغروب كل يوم أحب هذا الوقت من اليوم كثيرا . الأيام الثلاثة مرت بشكل جيد واستفدت من هذه التجربة كثيرا ، وأريد أن أعيد التحدي ، لكن لمدة أطول المرة المقبلة .

ماذا استفدت من تجربة صوم الدوبامين 

أخيرا ، سأحدثكم عن الأيام الثلاثة وكيف قضيتها وأحدثكم عن شعوري ، وعن ما استفدته خلال هذه الأيام. استفدت كثيرا أول شيء هو أن أعيش اللحظة و أن أعيش كليا في الحاضر وأستمتع به . استعمال وسائل التواصل الاجتماعي يجعلك تتفقد هاتفك كثيرا، وأظن أن العديد منكم يدركون هذا الأمر . وكأنه سيفوتنا شيء ما أو كأننا لن نكون على علم بما يحدث حول العالم ، من الجيد أن يفكر الإنسان بالاستمتاع لنفسه لكن يجب أن نفعل ذلك على نحو أقل.

قمت بخطوة مهمة وهي أنني حددت وقت استعمالي لمنصة الانستغرام في حدود ساعة وعشرون دقيقة عندما أقضي هذه المدة على الانستغرام أتوصل بإشعار، يخبرني بذلك ويكون علي أن أتوقف. شعرت بالارتياح لعدم تلقي الكثير من المعلومات. 

يمكن أن تقعوا في فخ المقارنة وتقارنوا حياتكم بحياة الأشخاص الآخرين وهذا يفقدكم طموحكم. فلكل منا مشواره من الجيد أن نتابع الأشخاص ملهمين على وسائل التواصل الاجتماعي أشخاص نستفيد منهم لكن يجب أن نتوقف بعد وقت معين لا يجب أن نفرط في الاستهلاك  لكي لا يتم إفراز الدوبامين بكثرة لكي لا تشعر بالرغبة الملحة في تفقد وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على تلك المكافآت التي تصبح بعد حين مهيمنة في حياتنا وننسى بذلك جوانب أهم . 

من بين الأشياء الأخرى التي استفدتها هي أنني كان لدي متسع من الوقت، كنت لا أجد الوقت غالبا لأقوم بشيء جديد، الآن بدأت تعلم اللغة الصينية . خلال الأيام الثلاثة قرأت وتعلمت وخرجت إلى الطبيعة  شعرت بالارتياح وتمكنت من إيجاد التوازن انتابني شعور يشبه ذلك الذي كنت أحس به عندما كنت صغيرة قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي . تشعر بأنه يوجد لديك متسع من الوقت للقيام بالعديد من الأشياء .

ملاحظة بخصوص الأكل هو أنه غالبا ما تشاهد التلفاز أو تشاهد مسلسلا أو شيئا من هذا القبيل وتلهي بذلك نفسك أثناء تناولك الطعام . أنصحكم بالتوقف عن فعل أي شيء في وقت الأكل كلوا واستمتعوا بتلك النعمة واستمتعوا بتلك اللحظة سيستوعب عقلكم ما أنتم بصدد فعله وستشعرون بالشبع بسرعة وهذا شيء جيد . 

ما سأفعله وما خرجت به من تجربتي هذه قررت أن أخصص يوما  أبتعد فيه عن وسائل التواصل الاجتماعي وعن الأكل غير الصحي وعن أي شيء يسبب إفراز الدوبامين مرة كل شهر ويمكن أن أفعل ذلك مرة كل أسبوع لاحقا أي أقوم بصيام الدوبامين مرة كل أسبوع سيكون هذا جيدا .أشجعكم على تجربة صيام الدوبامين أخبروني في التعليقات ما إذا كنتم ستقومون بذلك وإذا فعلتم أخبروني عن شعوركم وشاركوا المقال مع أصدقائكم وأقاربكم لتعم الفائدة ولكي يجربوا هم أيضا صوم الدوبامين أتمنى لكم النجاح والسعادة.






Post a Comment

أحدث أقدم