أضرار صباغة الشعر

أضرار صباغة الشعر 

ترغب الكثير من النساء في تغيير لون شعرهن، ولكن الصبغة تسبب أضرار عديدة للشعر لاحتوائها على مواد تؤذي الشعر وتكسر الطبقة السطحية أو كيراتين الشعر وتسبب التلف. 

ولكن مع تغيير إطلالتك والتمتع بالأناقة عليك أن تكون على وعي بأضرار الصبغة على الشعر ويجب عليك اختيار الصبغات الخالية من المواد السامة التي تسبب تلف الشعر. 


أضرار صباغة الشعر


مكونات صبغات الشعر 

تحتوي صبغات الشعر على النشادر ( الأمونيا ) و" البارابين "و "البارافنيلين ثنائي الأمين" وهو مادة سامة والتولوين والفورمالدهيد الذي من شأنه تجفيف الجلد ، تدخل هذه المواد الكيميائية الجسم وتتجمع فقط لأجل الحصول على المظهر الجميل! يمكن لهذه الكيماويات زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان كاللمفوما الجريبية وسرطان ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن بالإضافة لسرطانات أخرى . 

عند زيارتكم لمصفف الشعر تأكدوا من استخدامه للمواد العضوية والأقل سمية من هذه ، فهناك بدائل طبيعية لهذه المواد ، وتفحصوا مكونات المنتج وابحثوا عن النوعية الأقل سمية. 

أضرار صباغة الشعر 

طريقة صبغ الشعر تنطوي على مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين مكونات الصبغة تؤثر بشكل سلبي على الشعر، فهي تتكون عادة من اللون الأساسي والبيروكسيد والأمونيا، وكلها تتفاعل معا لإزالة اللون الأصلي من ألياف الشعر وسيطرة اللون الجديد.

وهذه العملية الكيميائية تنطوي على إعادة ترتيب البنية الجزئية والأيونية للمادة، ولكن كل هذا لا يمنعك من الحصول على إطلالة متجددة وجذابة لكن عليك أن تكون على دراية بأضرار التي يمكن أن تسببها الصبغات على الشعر وفي الجسم ككل وفي الصحة العامة وهي كالآتي: 

 أضرار الصبغة على الشعر

كشفت العديد من الدراسات أن بعض أنواع الصبغات تتسبب في خشونة ملمس الشعر، ومع الاستمرار في استعمال الصبغة تسبب تلف وتساقط الشعر، بسبب تأثير المواد الكيميائية على فروة الرأس. وتسبب الصبغة أيضا إضعاف لحاء الشعرة وضعف مقاومة الشعر للعوامل الخارجية وبعد برهة يحصل تقصف للشعر ويفقد لمعانه ، وعند صباغة الشعر بلون مختلف عن اللون الأصلي يمر الشعر بأكثر من خطوة في عميلة تغيير اللون خلال عملية الصبغ، وبالتالي التأثير في الشعر بشكل سلبي. 

ويوصي مصففو الشعر بتجنب إجراء تغييرات جذرية على لون الشعر، مثل الانتقال من اللون الأسود إلى اللون الأشقر القريب من الأبيض. 

• أضرار صبغة الشعر على فروة الرأس 

ومن المعلوم أن الشعر يحصل على التغذية الأساسية له من جلد فروة الرأس وعند وجود أي ضرر فيها فإن ذلك يؤثر على صحة الشعر ويعمل على تقصفه وجفافه وربما تساقطه أيضا.

وفي الغالب ما يتم تطبيق جميع أنواع صبغات الشعر على مسافة سنتيمتر على الأقل من فروة الرأس، ولكن هذا لا يمنع من ملامسة القليل منها للجلد مما قد يؤدي إلى التهيج والاحمرار والحكة وأيضا تقشر الجلد.

• أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل والجنين 

تنصح العديد من الدراسات المرأة الحامل بعدم استخدام صبغة الشعر أثناء فترة الحمل لتجنب حدوث مشاكل الحساسية، و تجنب الأخطار المحتملة على صحة الجنين وسلامته وتأثره بهذه المركبات السامة لأن المركبات الكيميائية السامة التي تحتوي عليها الصبغات قد تترسب وتتركز في الجسم خلال فترة الحمل. وأيضا الأبخرة الكيميائية المتصاعدة أثناء عملية وضع الصبغة يمكن أن تلحق أضرار جسيمة بصحة الجنين. 

• أضرار صبغة الشعر على البشرة 

قد تسبب صبغات الشعر بعض الأضرار للبشرة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد مكونات الصبغة، حيث يمكن أن تسبب بعض مركبات المواد المكونة للصبغة نوع من الالتهابات للبشرة أو الجلد المحيط بالشعر المصبوغ. 

 أضرار صبغة الشعر على الجسم

تحتوي صبغة الشعر على مواد كيميائية بعضها سام للجسم، ومع تكرار صبغ الشعر تتراكم هذه المواد السامة في الجسم وبالتالي يصبح الجسم معرض لحدوث تغيرات جينية تقود إلى الإصابة بمرض السرطان. حيث بينت دراسات علمية حديثة وجود علاقة وطيدة بين استعمال مستحضرات صبغ الشعر وبين واحتمالية الإصابة بالكثير من أنواع مرض السرطان. 

كما أثبتت الدراسات أن المواد والتركيبات الكيميائية المستعملة في صنع صبغات الشعر لها تأثيرات سلبية، وأضرار كبيرة على خصلات الشعر، وقد تصل هذه الأضرار إلى درجة فقدان الأشخاص الذين يستعملون هذه الصبغات شعرهم، وقد يصابون ببعض التقرحات الجلدية، بإضافة إلى الالتهابات والاحمرار والحساسية من هذه المواد.

ووفقا للكاتبة جين دومبيير في تقريرها بموقع قناة "كنال في"، يستحسن عدم صبغ الشعر مرارا لأن المواد الكيميائية بمثابة عدو للصحة، وعندما تستخدم باستمرار فقد تؤثر بشكل خطير على مظهر الشعر وصحته.

كيفية تجنب أضرار صبغة الشعر 

لتجنب أضرار صبغة الشعر ينصح بإتباع الاتي

تطبيق صبغة الشعر على يد متخصص 

يجب تطبيق الصبغة على يد شخص متخصص حتى لا تزيد من احتمالية تلف الشعر، ويعرف المدة المناسبة لتطبيق الصبغة، ويطبق مستحضرات العناية بالشعر لتقليل أضرار الصبغة. 

الاهتمام بروتين العناية بالشعر 

بعد تطبيق صبغة الشعر عليك استخدام حمام الكريم المرطب والذي يساعد في استعادة صحة وحيوية الشعر من جديد. 

تجنب استخدام الحرارة للشعر 

يجب الاكتفاء بالآثار السلبية الناتجة عن صبغة الشعر وعدم تعريضه لمزيد من الأضرار عن طريق استخدام الحرارة. 

• استخدام صبغة الشعر خالية من الأمونيا 

يُستحسن اختيار نوع صبغات شعر خالية من الأمونيا التي تسبب تلف و إجهاد الشعر، وتسبب الحساسية وإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد، فهناك مجموعة من الأنواع الجيدة الأقل ضررا على الشعر. 

ترك الصبغة وفقا للمدة المحددة لها 

ينبغي قراءة التعليمات الموجودة على عبوة الصبغة قبل استخدامها من أجل تجنب أي ضرر، وأيضا ترك الصبغة وفقا للوقت المحدد حتى لا تطول المدة وبالتالي تسبب التهاب او احتراق في فروة الرأس. 

تجربة الصبغة على خصلة شعر صغيرة 

يجب عليك القيام بتجربة كمية صغيرة من الصبغة على خصلة صغيرة من الشعر قبل البدء بصبغ الشعر. لأجل اختبار الصبغة وأضرارها على الشعر. 

قص الشعر

قومي بقص أطراف الشعر  بصورة متكررة للتخلص من الشعر التالف نتيجة الصبغة المتكررة. 

عمل حمام زيت للشعر 

احرصي على عمل حمام زيت للشعر بصورة مستمرة، بشكل مستمر للتخلص من الأضرار الناتجة عن الصبغة. واختياري نوع الشامبو المناسب للشعر المصبوغ. 

ابتعاد عن الأنواع الرديئة من الصبغات

ناهيك عن الأنواع الرديئة من الصبغات، والمصنوعة في أماكن غير مؤهلة، ولم تخضع لموافقة الجهات الصحية اللازمة، ويتم تعبئتها على أنها صبغات عالية الجودة، وتقبل عليها السيدات لرخص ثمنها، وهي في الحقيقة تحتوي على مركبات خطيرة على الشعر بصفة خاصة وعلى الجسم بصفة عامة، ولذلك ينصح الخبراء والمتخصصون في مجال التجميل النساء باختيار الصبغات الخالية من المركبات التي تسبب تلف الشعر، وإلى حسن اختيار نوع الصبغة، وإلى كيفية التعامل الصحيح مع الصبغات.

عدم تكرار صبغ الشعر بشكل مستمر

تنصح مراكز التجميل بعدم تكرار صبغ الشعر بصفة مستمرة، لأن ذلك يؤثر تأثيرا سلبيا ويؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه.

مواضيع أخرى 

كيفية عمل خصل الشعر بالقصدير 

طريقة صبغ الشعر للنساء

علاج تساقط الشعر

فوائد الليمون للشعر المتساقط




Post a Comment

أحدث أقدم