فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح

فوائد  التمارين الرياضية في الصباح

فوائد ممارسة التمارين الرياضية في الصباح
التمارين الرياضية


الكل يعلم أن ممارسة الرياضة مفيدة للصحة، ولكن هل تعلم ما هي فوائد ممارسة الرياضة في الصباح ؟

إن الاستيقاظ في الصباح الباكر والقيام بممارسة التمارين الرياضية يمنح العديد من الفوائد للجسم، سنتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الرياضة في الصباح. 

الرياضة 

للرياضة العديد من الفوائد، منها الصحية والنفسية ومنها الجسدية، والرياضة سلاح لمحاربة الأمراض والسمنة والمشاكل الصحية، وتتعدد وتختلف أشكال الرياضة، فهناك الرياضات السهلة وهناك الصعبة وهناك الرياضات الاحترافية والرياضات البسيطة اليومية التي لا تتطلب احتراف، ومن المهم أن يمارس كل شخص الرياضة بغض النظر عن نوعها وعن مدى قسوتها، ومن الممكن أن يلجأ الانسان الغير مختص بالرياضة إلى النادي الرياضي لتعلم الرياضة وممارستها. 

فوائد الرياضة في الصباح 

تمنح الرياضة الصباحية الكثير من الفوائد، نذكر منها فيما يلي: 

المواظبة 

من إحدى مميزات ممارسة التمارين الرياضية في الصباح أنك تكون خالي البال من أي مسؤوليات أو أعباء يومية، والتي عادة ما  تظهر في النهار و أثناء الذهاب للعمل، ولهذا فإن  الذين يمارسون الرياضة صباحا يكونون أكثر التزاما وأكثر قدرة على المواظبة والمحافظة على مواعيد التمرينات، حيث إن مسؤوليات الحياة لم تبدأ بعد، بينما في فترة المساء يمكن أن تلغي موعد التدريب؛ لأنك قد تكونين متعبة و مرهقة من يوم العمل. 

تخفيف الضغوط 

إن ممارسة الرياضة الصباحية تمد بالمشاعر التي تجنب الكثير من الضغوطات أثناء العمل، فالأشخاص الذين يحافظون على أداء التمرينات في الصباح الباكر يشعرون بثقة في النفس، كما أنهم يجيدون الموازنة بين العمل وباقي الأمور الحياة.

انتظام

ممارسة التمارين الصباحية بشكل منتظم، تساهم بشكل كبير فى جعلك أكثر سعادة ومليئا بالطاقة الإيجابية و يومك يمر بشكل أفضل وأكثر انتظاما، فأداء التمارين صباحا تعمل على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وتحفيزه على إفراز هرمون الإندروفين الذي يعمل على تحسين المزاج وتخفيف الضغط والتوتر. 

زيادة الإنتاج 

يعتقد البعض أن أداء التمرينات الصباحية قبل الذهاب إلى العمل أمر متعب ومرهق للجسم، لكن الحقيقة أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر  تمحك دفعة قوية من النشاط والحيوية، وقد يؤثر أداء التمارين الرياضية صباحا إيجابا على إنتاجك في العمل ولهذا تعد زيادة الإنتاجية أحد فوائد الرياضة الصباحية؛ إذ أن الاستيقاظ في الصباح الباكر و القيام بالرياضة الصباحية يعطي شعورا بالإنجاز والتحفيز ، ويمدك بمزيد من الثقة والتفاؤل. 

تفعيل حرق الدهون 

من فوائد ممارسة الرياضة في الصباح، خاصة قبل الإفطار هو الزيادة من معدل الأيض ورفع القدرة على حرق الدهون، بالرغم من أن هناك دراسات متضاربة حول جدوى أداء التمرينات الرياضية قبل تناول أي وجبة، أشارت دراسة حديثة إلى أن ممارسة الرياضة صباحا قبل الإفطار يساعد على حرق الدهون بنسبة قد تصل الى حرق ما يقارب 20% من دهون الجسم أكثر من أي وقت آخر. ولكن يجب ألا تنتظر إلى وجبة الغداء لتكون وجبتك الأولى، إنما عليك تناول الإفطار بعد أداء التمرينات وقبل البدء في العمل. 

إنقاص الوزن 

إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية من أجل خسارة  الوزن والحفاظ على جسم مثالي، فإن الصباح هو الوقت الأمثل لذلك. فممارسة التمارين الرياضية الصباحية يساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية بشكل أسرع كما أنه يقلل إحساس الزائد بالجوع خلال اليوم.

زيادة جودة النوم

توفر ممارسة الرياضة الصباحية النوم المريح، إذ يساعد التعرض للضوء في وقت مبكر من اليوم على زيادة مستويات الميلاتونين في الليل، وبالتالي انخفاض معدل شعورك بالأرق. كما تقلل فرص الاستيقاظ في الليل 

اتخاذ القرارات الصحية 

قد تساعد ممارسة الرياضة في الصباح على التشجيع على اتخاذ القرارات الصحية المتنوعة المتعلقة بالأكل. ومن الممكن أيضا أن تحسين الرياضة الصباحية القدرة على اتخاذ القرارات والقدرة على التركيز، مما يزيد من إنتاجية ونجاح الشخص لبقية اليوم. 

الحفاظ على مستوى سكر الدم 

تعد ممارسة الرياضة في الصباح أحد أفضل طرق الحفاظ على مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر من النوع الأول. ومن الممكن أن يكون السبب هو أن هرمون الكورتيزول يكون في أعلى مستوياته صباحا، وهو هرمون مسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم. 

رفع المناعة

إحدى فوائد الرياضة الصباحية هي أنها تعزز  نشاط الجهاز المناعي، وترفع المناعة من خلال مكافحة الالتهابات وتقلل من تعرض الجسم للجراثيم وغيرها من الأمراض.

زيادة الوقت الخاص بالعائلة 

قد تختلف الأولويات من شخص إلى آخر، ولكن من المؤكد أن العائلة تحتل أعلى قائمة الأولويات عند الكثير، لذلك فإن ممارسة الرياضة في الصباح من شأنها أن تزيد من الوقت المتاح لقضاء الفترة المسائية مع العائلة بدلا عن قضائه في النادي الرياضي. 

الشعور بالجوع 

ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يساعد على التقليل من الشعور بالجوع خلال اليوم لذلك ينصح العديد من خبراء التغذية من ممارسة التمارين الرياضية في الصباح لتجنب تناول كمية كبيرة من الطعام خلال اليوم.

تحسين المزاج 

من فوائد الرياضة الصباحية تحسين المزاج؛ إذ إن عشر دقائق من  أداء التمارين الصباحية تعد كافية لتحسين المزاج وتقليل مستويات التوتر، و العصبية، من خلال زيادة مستوى الإندورفينات في الجسم وتقليل مستوى هرمون الكورتيزول. 

زيادة النشاط الذهني 

إن أداء التمرينات الصباحية تدعم صحة الدماغ وتساعد على أداء المهمات بشكل أفضل، وتمد الجسم بالنشاط المفعم والحيوية حيث أنها تساعد على إفراز المرسلات العصبية الخاصة بتحسين التركيز الذهني. 

كما يعمل التعرق على إنتاج عامل التغذية العصبية المستمد من الدماغ BDNF، الذي يقوم بإصلاح الخلايا العصبية المتضررة، و يسرع من عملية تشكيل ارتباطات عصبية جديدة، الأمر الذي يحسن من عملية التفكير الذهني. لهذا السبب يفضل ممارسة الرياضة صباحا قبل الذهاب إلى العمل. 

التركيز 

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وخاصة في الصباح قبل الذهاب إلى العمل يمنح الجسم الطاقة والتركيز الذي يحتاجه للقيام بالمهام الوظيفية اليومية، فممارسة  التمارين الرياضية يساعد في تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على قدرة أعلى على القيام بالمهام الذهنية.

صحة القلب 

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح يساعد على الحماية من أخطر الأمراض القلب والشرايين، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية في الصباح تعمل على تنشيط الدورة الدموية بشكل أفضل مما يضمن صحة أفضل للقلب والشرايين.

نصائح تساعد على ممارسة الرياضة الصباحية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي تعمل على نحت الجسم وخسارة الدهون المخزنة به بشكل أسرع. فينصح الخبراء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية يوميا خاصة في أوقات الصباح لفوائدها المتعددة، نقدم قائمة من النصائح التي تساعدك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح للحصول على يوم نشيط وخالي من الإرهاق والتعب:

تنظيم الوقت

تمنح ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي في الصباح التنظيم الذي يفتقده الكثير من الناس نتيجة السهر في المساء والاستيقاظ في وقت متأخر  فالتعود على ممارسة التمارين الرياضية في الصباح الباكر يعمل على ضبط الساعة البيولوجية التي تضمن تنظيم مواعد النوم والاستيقاظ وتحمي من أرق. 

ضبط النوم 

الرياضة في الصباح تعني الاستيقاظ في وقت مبكر. إذا كنت تشعر بصعوبة الاستيقاظ باكرا، فعليك بعد التأخر في السهر ولا تضبط المنبه 3 أو 4 مرات. اختار وقتا لكي تصبح جاهزا من الناحية النفسية والجسدية، هذا ما يساعدك في تمضية الوقت المخصص للتمارين الرياضة بشكل أفضل. 

ضبط النظام الغذائي

يظن البعض أن ممارسة الرياضة سيرافقها امتناع عن تناول الطعام. بالفعل ممارسة الرياضة دون تناول الطعام قد يكون أمر مهم جدا ولكن عليك تناول بعض البسكويت أو الفواكه. وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر. وينصح في هذه الحالة استشارة طبيب التغذية. انطلاقا من حالتك وعاداتك الغذائية سوف يحدد ما الأفضل بالنسبة لك. 

تحديد أهداف

فكر بالأمور التي تدفعك إلى ممارسة الرياضة الصباحية. مارس الرياضة لكي تتغلب على التعب والخمول وعدم القدرة على ترك الفراش. إذا أردت الاستفادة من ممارسة الرياضة، اجعل منها وقتا ممتعا. وفي حال كنت تبحث عن الكفاءة فاطلب المساعدة من أحد المدربين. 

الالتزام  

ممارسة التمرين الرياضي في الصباح من الأمور التي تجبرك على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، فتأجيل موعد  التمرين اليومي إلى المساء يتسبب في عدم القيام به للشعور بالكسل و اختلاق الأعذار، لذلك قوم بالنوم في وقت مبكر يوميا لتستمتع بتمرين صحي في الصباح اليوم التالي .


Post a Comment

أحدث أقدم