أفضل علاج لمسامات الوجه الواسعه

علاج مسامات الوجه الواسعة

أفضل علاج لمسامات الوجه الواسعه
المسام 


تعتبر مسامات الوجه الواسعة أمرا محرجا ومزعجا لدى الكثير من الناس والتي قد تقلل من جمال وصفاء مظهر البشرة، فهنالك أشخاص تكون عندهم مسامات الوجه ظاهرة وواضحة، ومنهم من تكون لديهم مسامات غير واضحة فهذا الأمر يعتمد على نوع البشرة.

وفيما يلي سنتحدث عن المسامات الواسعة في الوجه وكيفية التخلص منها والحصول على بشرة صافية بدون مسامات. 

ما هي مسامات الوجه 

إن مسامات الوجه هي الفتحات الموجودة بشكل طبيعي على سطح البشرة، ووظيفتها تكمن في إخراج العرق ودهون الغدد الموجودة تحت الجلد. 

وقد تظهر المسامات الواسعة في الوجه بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ، وقد تتطور هذه المسامات وتساعد على إظهار البثور أو حب شباب والرؤوس السوداء. 

وإذا كانت مسامات كبيرة، فقد يكون من الصعب القضاء عليها نهائيا ولكن من الممكن إخفاؤها عن طريق تجربة بعض الوصفات الطبيعية الآمنة للحد من المشكلة. 

أسباب ظهور المسامات في الوجه

من الأسباب التي تساهم في ظهور وتوسع مسامات الجلد ما يأتي: 

- عدم الاعتناء بالبشرة يؤدي إلى تراكم الشوائب والتي تعمل على توسيع المسام. 

- تراكم الزيوت في مسام الوجه.

- استخدام بعض مستحضرات التجميل لا تناسب نوعية البشرة، أو استخدام نوع رديء من مواد التجميل. 

- التقدم بالعمر يؤدي إلى توسع المسام بسبب فقدان الجلد مرونته. 

- الوراثة لها دور في ظهور المسامات المفتوحة. 

- عدم إزالة المكياج بشكل صحيح. 

- الاجهاد والتعب. 

طرق للتخلص من مسامات الوجه

هناك طرق يمكن اتباعها للحد من ظهور وتفاقم مسام الوجه وهي كالاتي:

اختيار منتجات ذات قوام مائي

إذا كان الشخص يمتلك بشرة دهنية، فيجب عليه استخدام المنتجات التي لها قوام مائي، وذلك لأنها تعمل على التخفيف من زيوت البشرة، ومن ثم تقليل من تراكم وظهور المسامات الكبيرة. 

غسل الوجه صباحا ومساءا 

العناية الأساسية بالبشرة هي غسل الوجه، فعلى الشخص غسل وجهه بشكل منتظم بالماء والغسول المناسب للبشرة لتقليل الزيوت المتراكمة. 

اختيار المنظفات القائمة على الهلام 

إذا كان الشخص لديه بشرة دهنية ويريد الحد من ظهور المسام يجب عليه استخدام المنظف القائم على هلام، لأنه يساعد على تنظيف الزيوت من المسام، مما يقلل من مظهره. 

الثلج لسد مسام الوجه 

لعلاج مسام الوجه الواسعة قد يفيد في ذلك الثلج حيث أنه يساعد على تقليص حجم وكبر المسام وتنشيط الدورة الدموية وتوريد وشد البشرة. 

تنظيف مسامات الوجه

قد تواجه مشكلة انسداد المسام بسبب خلايا الجلد الميتة والزيوت والأوساخ التي تتعرض لها البشرة يوميا بالخارج، ويؤدي عدم معالجة تلك المسام المسدودة لظهور حب الشباب والرؤوس السوداء، لذا من المهم تنظيف المسام باستمرار. يمكنك تجربة إحدى هذه الطرق للتخلص من انسداد المسام: التقشير أو أقنعة الوجه. 

تقشير البشرة 

يجب على الشخص الذي لديه بشرة دهنية أن يقوم بالتقشير البشرة مرة أو مرتين بالأسبوع. لأن التقشير يساعد على إزالة الشوائب من البشرة، وأبرزها: 

• خلايا الجلد الميتة.

• التراب والغبار.

• الزيوت الزائدة. 

استخدام قناع الطين

حيث يعمل قناع الطين على إزالة الزيوت من المسامات ويحد أيضا من توسعها. إلا أن الإفراط في العناية بالبشرة قد يسبب التهيج الأمر الذي قد يساعد في ظهور المسامات الكبيرة وإحداث العيوب بالبشرة. 

إزالة المكياج قبل النوم 

قد يسبب النوم دون إزالة المكياج عن البشرة في تسكير المسامات بشكل كامل لأن مستحضرات للتجميل تساهم في ظهور البكتيريا على البشرة. هذا الأمر يعد من الأسباب الرئيسية لظهور المسام الكبيرة في الوجه، لذا عليك استخدام مناديل التطهير لإزالة المكياج قبل النوم دائما. 

نصائح للتخلص من مسامات الوجه 

هنالك بعض النصائح التي تساعد على تضيق من حجم المسامات الكبيرة، ومنها: 

المحافظة على نظافة الوجه 

لأن تراكم الشوائب والزيوت على البشرة يجعل المسام تبدو كبيرة الحجم وكثيرة الوضوح، لذا ينصح بغسل الوجه مرة في الصباح، ومرة في منتصف النهار، ومرة في المساء، وتجنب غسله أكثر من ذلك لمنع جفاف البشرة. وينصح أيضا بغسل الوجه بمنظف لطيف لا يحتوي على مادة الكبريتات sulfates، واستخدام الماء الدافئ بدلا من الماء الساخن، وتجفيف الوجه برفق باستعمال منشفة نظيفة وناعمة بدلا من الفرك. 

الحرص على تقشير البشرة 

لأن التقشير يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب والزيوت المتراكمة على البشرة، والتي بدورها تعمل على سد المسام. وينصح بتقشير البشرة مرة في الأسبوع، باستخدام مقشر. 

الحرص على استخدام مرطب ملائم للبشرة 

يعمل المرطب على منع جفاف البشرة، ومنع ظهور المسام بشكل واضح. وإذا كانت البشرة حساسة، ينبغي تجنب المرطبات التي تحتوي ألوانا، أو التي تدخل العطور في تركيبها. 

استخدام معالجات البخار

نظرا لكفاءتها في إخفاء مظهر المسامات الكبيرة، وتعمل على فتح المسام المسدودة، وإخراج الأوساخ والزيوت من داخلها.

استخدام أقنعة الطين 

إن أقنعة الطين تقلل من ظهور المسام، وذلك بإخراج الشوائب، والزيوت، وخلايا الجلد الميتة، كما تقلل الالتهابات، وقد تساعد في قتل البكتيريا الموجودة على سطح البشرة. 

استخدام واقي الشمس

يجب الحرص على استخدام واقي للشمس بشكل يومي لأن الأشعة فوق البنفسجية الآتية من الشمس تستطيع أن تدمر الكولاجين الذي يدعم الجلد، ومن ثم  تتمدد المسامات وتبدو كبيرة الحجم. 

كيفية الوقاية من ظهور مسامات الوجه 

• الحفاظ على نظافة الوجه. 

• استخدام واقي الشمس

• شرب كمية كافية من الماء. 

• إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم. 

• اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

علاج لمسامات الوجه الواسعة

يتم علاج المسامات الواسعة طبيا بعدة طرق ويحدد الطبيب المختص نوع العلاج الملائم حسب حجم المسام، ومنها كالتالي: 

• التقشير الكربوني لسد مسام الوجه

يعتبر التقشير الكربوني الحل المثالي للتخلص من مسامات الوجه واثار حب الشباب. 

• التقشير الكيميائي لسد مسام الوجه

لعلاج مسام الوجه الواسعة قد ينصح طبيب الأمراض الجلدية المختص الخاص بك بالتقشير الكيميائي؛ وذلك حسب نوع البشرة، ومدى تأثر البشرة وكبر حجم المسام. 

• الوخز بالإبر الدقيقة لسد مسام الوجه 

علاج مسام الوجه الواسعه يمكن أن تفيده استخدام تقنية الوخز بالإبر الدقيقة (Microneedling) إبرا دقيقة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يمكن استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لتسكير المسامات الواسعة.

• تقنية الهيدرافيشل لسد مسام الوجه

إن تقنية الهيدرافيشل أحدث ما توصل له عالم التجميل، اذ يجمع مجموعة من المزايا في ان واحد ومن بينها التخلص من المسامات الواسعة. 

• الليزر لسد مسام الوجه

يعمل الليزر على تجديد إنتاج الكولاجين، وقد تكون هذه الطريقة أكثر فاعلية للقضاء على المسامات الواسعة، ومن الممكن أيضا أن يكون العلاج بالليزر فعال في تقليل اثار حب الشباب وشد المسام.

• الريتينويد الموضعي لسد مسام الوجه

يمكن علاج المسام الواسعة طبيا عن طريق باستخدام الرتينويدات الموضعية، حيث أنها تعمل على إزالة الطبقات التالفة والميتة العليا من البشرة، وبذلك يمكن أن تقلل من ظهور المسامات الواسعة. 

• تقشير البشرة بأحماض الفواكه لسد مسام الوجه

يساعد تقشير البشرة مرة أو مرتين في الأسبوع بالمقشرات التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي (AHA)، أو أحماض بيتا هيدروكسي(BHA) على تقشير البشرة و تصغير حجم المسام.

• المضادات الحيوية 

إذا كنت تعاني من مشكلة حب الشباب فيجب علاجه قبل البدء في معالجة المسام الواسعة، وقد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية المضادات الحيوية للتخلص من حب الشباب. 

• العلاج بالطين لسد مسام الوجه

قد تكون بعض أجزاء في الوجه دهنية وتظهر فيها المسام بشكل واضح، وإذا كانت المسام الموجودة على الخدين أو الأنف أو الوجه واسعة وكبيرة يمكن علاجها باستخدام قناع الطين. 

كيفية تعزيز صحة البشرة 

هنالك عدة علاجات منزلية يمكن اتباعها للحفاظ على صحة البشرة وتجنب ظهور المسامات، وأبرزها: 

اتباع نظام غذائي متوازن: إن الحصول على التوازن الصحيح من المواد المغذية البروتينات والدهون والكربوهيدرات، وتناول الطعام الصحي يساعد في الحصول على بشرة صحية. 

شرب الكثير من الماء: شرب الماء لمساعدة الجسم في التخلص من السموم والحفاظ على صحة البشرة، وتحسين نضارتها.

ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة الرياضة بانتظام تزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما فيها البشرة، ولكن عليك بشطف الجلد بالماء دائما بعد التمارين الرياضية. 



Post a Comment

أحدث أقدم