كيفية جعل لون الشفاه وردي

كيفية جعل لون الشفاه وردي

كيفية جعل لون الشفاه وردي
الشفاه 


يحكى أن أجمل شيء يمكن ارتداؤه هو الابتسامة؛ وسر الابتسامة الجميلة لا يكمن فقط بالحصول على الأسنان بيضاء، بل للشفايف أيضا أثر جميل في ذلك، لذلك يرغب الجميع بامتلاك شفاه وردية ومشرقة، مما يتطلب المزيد من العناية والاهتمام للمحافظة على رطوبتها، واستعادة نعومتها، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، بالإضافة إلى أسباب المؤدية لتشقق وجفاف الشفاه وتصبغها، وعدد من الخلطات الطبيعية التي تساعد في الحصول على شفايف وردية وجميلة. 

طرق جعل الشفاه وردية اللون 

يتحول لون الشفايف من اللون الوردي إلى اللون الداكن نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، وبسبب جفاف الشفاه، والتدخين، كما قد يكون تغير لون الشفايف نتيجة للعامل الوراثي، وقد توجد علاجات طبية للتخلص من لون الشفاه الداكنة واستعادة الشفاه الوردية مثل العلاج بالليزر، وسنتحدث عن أنواعه فيما يلي: 

العلاج بالليزر 

يساعد العلاج بالليزر على إزالة تصبغات بشرة الجلد، للحصول على بشرة مشرقة ومتوهجة، وتعتبر نتائجه فعالة وآمنة الاستخدام. 

تجديد ليزر التنغيم 

يعتبر علاج الليزر هذا قويا في إزالة تصبغات البشرة والشفاه، وينتج خلايا جلد حديثة، ويتميز بأنه من علاجات الليزر الأكثر أمانا للحصول على بشرة وشفاه ناعمة خالية من التصبغات، ويستخدم من خلال توجيه طاقة من الليزر على الأماكن المتضررة، وتدخل هذه الطاقة من الليزر إلى البشرة المتضررة من طبقة الأدمة مع حماية الطبقة العليا من الجلد، للحصول على بشرة مضيئة. 

تقنية Clearlift Laser 

وهي من علاجات الليزر المستخدمة للتخلص من الشفاه الداكنة اللون، والحد من مشاكل البشرة، وتعزيز حماية بشرة الجلد من التلف، من خلال تجديد أنسجة الجلد للحصول على بشرة مشرقة وصحية، ويعد Clearlift علاج آمن الاستخدام، ومناسب لمناطق البشرة الحساسة مثل المناطق المحيطة بالعين والدوائر السوداء وعلاج الشفة السوداء، وهو علاج مناسب لجميع الأعمار وجميع أنواع البشرة، حيث يجدد البشرة لتبدو أصغر سنا.  

وصفات لعلاج تشقق الشفاه وجعلها وردية 

يوجد مجموعة من الوصفات المنزلية الطبيعية التي تستعمل لعلاج الشفاه المتشققة، ومنها ما يلي: 

زبدة الكاكاو والشوكولاتة الداكنة 

تعد الشوكولاتة الداكنة حل مثالي لعلاج مشكل جفاف  وتشقق الشفاه. والطريقة هي: 

المكونات: مربعان من الشوكولاتة الداكنة و ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو. كبسولة من فيتامين هـ. 

طريقة التحضير: تذوب زبدة الكاكاو والشوكولاتة في غلاية، ثم يتم إضافة فيتامين هـ، وتُمزج المكونات جيدا، يترك المزيج حتى يبرد تماما. وبعد ذلك يُوضع المزيج على الشفاه، ويترك عليها لمدة 15 دقيقة، وبعد مرور هذه المدة تغسل الشفاه بالمياه الفاترة. 

الكركم والحليب 

يعد الكركم والحليب البارد علاج مثالي للحصول على شفاه وردية اللون وناعمة، حيث يمنح هذا الخليط اللمعان الطبيعي للشفاه، وذلك لقدرة الكركم على معالجة تَصبُّغ الشفاة، أما الحليب فيعد مرطب طبيعي للشفاه. والطريقة هي: 

المكونات:  نصف ملعقة من بودرة الخرقوم ( الكركم ) وملعقة صغيرة من الحليب البارد. 

طريقة التحضير: تُمزج المكونات جيدا؛ للحصول على عجينة، تُطبق العجينة على الشفاه، وتترك عليها مدة  8 دقائق. بعد ذلك تدلك الشفاه بِرفق باستخدام العجينة، وفي أخير تغسل الشفاه بالمياه الدافئة، ثم ترطب باستخدام مرطب مناسب للشفاه. تكرر الوصفة مرة كل يومين. 

الرمان 

تُستعمل بذور الرمان لصنع مقشر يساعد على تفتيح الشفاه الداكنة، ومنحها اللمسة الوردية. والطريقة هي: 

المكونات: بذور الرمان - كريمة الحليب الباردة. 

طريقة التحضير: يتم سحق بذور الرمان بشكل جيدا، ثم تخلط المكونات جيدا؛ للحصول على عجينة متماسكة بعدها توضع العجينة على الشفاه النظيفة، وتترك لمدة 10 دقائق، وفي أخير تغسل الشفاه بالمياه الدافئة. 

التوت 

التوت لن يمنحك فقط شفايف متوردة بل ناعمة وصحية بشكل لا يوصف، الطريقة هي: 

المكونات: 4 حبات من التوت الطازج وملعقة صغيرة من العسل وملعقة من هلام الألوفيرا. 

طريقة التحضير: كل ما عليك هو مزج أربع حبات من التوت الطازج مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من جيل الألوفيرا، وطبقي الوصفة على شفتيك لمدة خمس دقائق فقط، واغسليها بالماء.

الكزبرة 

تتميز الكزبرة بقدرتها على علاج التصبغات. والطريقة هي: 

المكونات: 5 من أوراق الكزبرة. 

طريقة التحضير: يتم طحن أوراق الكزبرة جيدا؛ للحصول على عجينة ناعمة. تطبق العجينة على الشفاه، وتترك عليها مدة خمسة عشر دقيقة، تغسل الشفاه بالمياه الفاترة وتمسح الآثار الباقية على الشفاه باستعمال قطعة قماش رطبة، ثُم ترطب  الشفاه باستخدام مرطب مناسب، تكرر الطريقة بصفة يومية. 

عصير الليمون والجلسرين 

يمنح الليمون التبريد الطبيعي للشفاه، ويستخدم الجلسرين كمرطب للشفاه. والطريقة هي: 

المكونات: ملعقة صغيرة من الجلسرين وملعقة صغيرة من عصير الليمون وعلبة فارغة. 

طريقة التحضير: تُمزج المكونات بشكل جيد، ثم يوضع الخليط في العلبة ويتم تطبيقه على الشفاه باستخدام فرشاه أو الأصابع. تكرر الوصفة يوميا. 

السكر وزيت الزيتون والليمون 

يستخدم هذا الخليط لتقشير الشفاه. والطريقة هي: 

المكونات: مقدار من زيت الزيتون. مقدار من عصير الليمون. كمية من السكر؛ 

طريقة التحضير: تمزج المكونات مع بعضها جيدا بنسب متساوية وتدلك الشفاه بهذا الخليط، تمسح الشفاه بقطنة مبللة بالمياه الدافئة، تكرر هذه الطريقة مرة او مرتين في الأُسبوع.  

العسل 

يستعمل العسل الطبيعي للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وإعطاء الشفاه الرطوبة المفقودة، واستعادة اللون الوردي الطبيعي لها. والطريقة هي: 

المكونات: ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي والقليل من السكر. 

طريقة التحضير: تمزج المكونات جيدا ويطبق الخليط على الشفاه، ويتم دلكها بلطف وبحركات دائرية بواسطة أطراف الأصابع لمدة ثلاث دقائق و يتم ترك الخليط على الشفاه مدة 5 دقائق و من ثم تغسل الشفاه بالماء وتنشف الشفاه بالتربيت عليها وترطب بزيت جوز الهند. يتم تكرار هذه الطريقة مرة في أُسبوع. 

بتلات الورد 

تعتبر بتلات الورد مفيدة للشفايف المتشققة، كما تعطيها لونا ورديا. والطريقة هي:

المكونات: 5  بتَلات الورد ونصف كوب من الحليب. 

طريقة التحضير: يتم نقع بتلات الورد في الحليب، وتترك ليلة كاملة بعد ذلك تصفى البتلات في الصباح، وتهرس باستخدام مدقة، ويتم إضافة  إليها بضع قطرات من الحليب للحصول على عجينة متماسكة. تطبق العجينة على الشفاه، وتترك عليها لمدة خمسة عشر دقيقة بعد ذلك تغسل الشفاه بالمياه الباردة. 

زيت اللوز وعصير الليمون 

يساعد زيت اللوز على تجديد خلايا الجلد الميتة للشفاه، كما أنه يقاوم تشققها وجفافها لمنحها مظهرا مشرقة ولونا ورديا. والطريقة هي: 

المكونات: بضع قطرات من زيت اللوز وبضع قطرات من عصير الليمون. 

طريقة التحضير: تمزج هذه المكونات جيدا، وتوضع على الشفاه، ونترك عليها مثل مرطب. 

الكركم وجوزة الطيب 

تساهم هذه الوصفة في توريد الشفاه طبيعيا وتساعد على التخلص من المناطق الداكنة، والطريقة هي:

المكونات: ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم و نصف ملعقة من جوزة الطيب. 

طريقة التحضير: مزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة من جوزة الطيب ويضاف إليهم مقدار مناسب من الماء للحصول على عجينة متماسكة، ثم تدلك الشفاه بالخليط لمدة 5 دقائق، وتشطف الشفاه بالماء البارد وفي أخير لابد من ترطبيها بمرطب الشفايف. 

الفراولة 

تعمل الفراولة على الإزالة خلايا الجلد الميتة عن الشفاه، ومنحها مظهرا مشرقا وملمسا ناعما ولونا وردياً، كما تحتوي على معادن وفيتامينات تحافظ على صحة الشفاه. والطريقة هي: 

المكونات: نصف ملعقة كبيرة من الفراولة المهروسة والقليل من العسل الطبيعي. 

طريقة التحضير: تمزج المكونات جيدا لأجل الحصول على عجينة متجانسة، ثم توضع العجينة على الشفاه، وتدلك بالأطراف الأصابع برفق. تترك على الشفاه مدة عشر دقائق، وتغسل الشفاه بالمياه الفاترة، ويتم  تكرار هذه الطريقة مرة في أُسبوع.  

السكر 

يُستعمل السكر لتقشير الجلد والشفاه، ويستحسن استخدام السكر البُني بدل من السكر الأبيض، وذلك لأنه يُعتبر أكثر نعومة من السكر الأبيض. والطريقة هي: 

المكونات: القليل من السكر وبضع قطرات من العسل الطبيعي. 

طريقة التحضير: تُخلط المكونات جيداً. يُوضح الخليط على الشفاه، وتُقشّر باستخدامه مُدّة دقيقة إلى دقيقتين. تُغسل الشفاه بالماء الدافئ. تُرطّب الشفاه باستخدام المُرطّب. 

أسباب تصبغ وجفاف الشفاه 

تظهر الشفاه داكنة اللون ومتشققة لعدة أسباب، ومنها: 

- الجفاف وذلك بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء، أو بسبب العوامل الجوية، مما يُؤدي إلى جفاف الشفاه. 

- نمط الحياة غير الصحي؛ مثل: النظام الغذائي السيئ، التدخين، والتعرض لأشعة الشمس، والتلوث، والإجهاد. 

- استخدام منتجات العناية بالشفاه ذات صلاحية منتهية. 

- نسيان إزالة المكياج قبل الخلود إلى النوم. 

- شرب الكافيين بكميات كبيرة. 

- مرض الأنيميا ( فقر الدم ).

نصائح للحفاظ على الشفاه وردية 

توجد بعض النصائح التي يوصى بمتابعتها للحفاظ على الشفاه وردية اللون وجميلة، ومن بين هذه النصائح ما يلي:

ترطيب الشفايف

وذلك باستخدام مرطب الشفاه أثناء النهار لحمايتها من أشعة الشمس وضررها المؤدي إلى حرق الشفاه أو تغير في لونها،  والحرص على وضع الفازلين في الليل، وبالأخص في الحر أو البرد الشديدين، حيث تؤدي هذه الظروف إلى تشقق الشفاه وجفافها، كما يمكن وضع زيت الزيتون، أو وزيت جوز الهند، وزبدة الكاكاو، كمرطبات طبيعية. 

تقشير الشفايف 

وذلك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، وتدليك الشفاه بحركات دائرية لإزالة الجلد الميت، والحصول على شفاه ذات ملمس ناعم ولون وردي. 

الابتعاد عن استخدام أحمر الشفاه بشكل يومي

لأنه مع الوقت تصبح الشفاه داكنة اللون، وذلك لاحتواء أحمر الشفاه على مركبات كيميائية ضارة. ويستحسن اختيار أنواع موثوقة وجيدة من أحمر الشفاه. 

الابتعاد عن التدخين

يسبب التدخين تغيير في لون الشفاه وتحولها من اللون الوردي الجميل إلى اللون الداكن؛ وذلك لاحتوائه على التبغ الذي يقضي على المظهر الصحي والجميل للشفاه. 

إزالة المكياج في الليل

إن ترك المكياج على البشرة يسبب جفاف الشفاه وتشققها، ويمكن الاستخدام زيت الزيتون وزيت اللوز لمسح و إزالة آثار المكياج. 

الابتعاد عن العادات السيئة

مثل الإفراط في شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، وينصح بالابتعاد عن التدخين لأنه يضر بالصحة ويؤثر على لون الشفايف. 






Post a Comment

أحدث أقدم