ماهي القيمة الغذائية للبيض

 القيمة الغذائية للبيض

ماهي القيمة الغذائية للبيض

القيمة الغذائية للبيض

  

يعتبر البيض من بين الأغذية الحيوانية الغنية بالمواد والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم، يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك اليود، الحديد، الكالسيوم، الفسفور والبوتاسيوم. كل هذه المكونات الغذائية هي عناصر أساسية في نظامنا الغذائي. 

البيض مصدر غني بالبروتين الذي يساعد في بناء عضلات الجسم، والشعور بالشبع وبالتالي لا يحس المرء بالجوع لمدة طويلة. والقيمة الغذائية للبيض عالية مهما كانت الطريقة التي يطهى بها فتناول بيضة واحدة في اليوم توفر مزيجا متكامل من البروتينات والدهنيات، فبياض البيض يحتوي على البروتينات وصفار البيض يحتوي على الدهنيات. 

عدد السعرات الحرارية في بيضة واحدة يكون حوالي 75- 70 سعرة حرارية. 

القيمة الغذائية للبيض

البيض له قيمة غذائية هائلة، حيث يحتوي على دهون صحية، وبروتينات وفيتامينات ومعادن ضرورية للجسم مثل فيتامين A الذي يذوب في الدهون، وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك، والكولين وهو من أهم المكونات الغذائية لنمو الجنين خلال الحمل، كما يحتوي على زياكسانثين واللوتين وهي مضادات أكسدة تحافظ على صحة العين.

ويمكن التعرف على القيمة الغذائية للبيض فيما يلي:

•عدد السعرات الحرارية في البيض: 75

• البروتين: 6.3 جرام 

•الدهون: 5 غرام

• فيتامين أ: 6% من البدل الغذائي الموصى به (RDA)

• الفوسفور: 86 مجم أو 9% من الكمية الموصى بها

• السيلينيوم: 15.4 ميكروغرام، أو 22% من الكمية الموصى بها

• الكولسترول: 186 ملغم

• الألياف: 0 جرام

• الكولين: 147 ملغ

•فيتامين ب 12: 9% من الكمية الموصى بها

• فيتامين ب 2: 15% من الجرعة اليومية الموصى بها

•فيتامين ب 5: 7% من الجرعة اليومية الموصى بها 

•السكريات: 0.5 جرام

• صوديوم: 62 ملغ

•الكربوهيدرات: 0.6 جرام 

العناصر الغذائية للبيض 

إن القيمة الغذائية للبيض ترجع للعناصر الغذائية التي يحتوي عليها، فالبيض غني بالفيتامينات والمعادن والبروتين والدهون، فمن بين العناصر الغذائية الموجودة في البيض وتقدم فوائد صحية كثيرة هما: 

البروتين

البيض مصدر غني بالبروتين، يوجد في بياض البيض، كما يعتبر بياض البيض مصدر جيد لليوسين( هو حمض أمني يساعد على خسارة الوزن )، لذلك فإنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الهامة للجسم، حيث أن بيضة واحدة تحتوي على 6 غرام من البروتين، و 17 سعرة حرارية.  

من المعلوم أن البروتين مفيد جدا للجسم فهو عنصر مهم لصحة القلب ويساعد على فقدان الوزن وبناء العضلات وتقويتها، ويقلل من خطورة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على مادة الببتيد التي تمنع الإنزيمات التي تسبب ارتفاع ضغط الدم. 

الدهون

يوجد حوالي 5 جرامات من الدهن في كل بيضة كبيرة واحدة. أي حوالي 1.6 جرام من دهون مشبعة ، والباقي هو عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة. ومعظم الدهون في البيض تتركز في صفار البيض. 

الفيتامينات و المعادن 

يوفر البيض الفيتامينات والمعادن الهامة. يحتوي البيض على فيتامين د المهم لامتصاص معدن الكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ المهم لصحة الجلد ونمو الخلايا والعين. 

بالإضافة إلى فيتامينات ب المعقدة التي يحتاجه جسمك لتحويل الطعام إلى طاقة. يعد البيض كذلك مصدر جيد  للريبوفلافين والكولين والسيلينيوم. 

الكربوهيدرات 

البيض من المواد الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، حيث يوفر أقل من 1 جرام (0.6) من الكربوهيدرات في كل بيضة كبيرة واحدة، أيضا فيه كمية قليلة من السكر ولا يحتوي على الألياف.

الفوائد الصحية للبيض

للبيض فوائد كثيرة، فهو مصدر جيد للأحماض الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة والكولين. وغني أيضا بفيتامين د، وهو من العناصر الغذائية التي لا توجد في الكثير من الأطعمة أخرى. 

قد اختبرت مجموعة من الدراسات القيم الغذائية للبيض كجزء من النظام الغذائي اليومي. على سبيل المثال، شملت إحدى الدراسات في مجلة FASEB  مجموعة من 26 مشاركا تتراوح أعمارهم بين 60 و 75 سنة يعانون من السمنة.  

طلب الباحثون منهم أن يأكلوا إما نظام غذائي يعتمد على البيض غني بالدهون، أو نظام غذائي منخفض الدهون يعتمد على الكربوهيدرات لمدة ثمانية أسابيع. بعد 8 أسابيع، قاس العلماء تركيبة الدهون في الأجسام المشاركين، الأولئك الذين تناولوا 3 بيضات كاملة بشكل يومي في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات فقدوا دهونا أكثر من  أولئك الذين تناولوا نظام غذائي عالي الكربوهيدرات وقليل الدهون. 

فحص تحليل تلوي في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية 7 دراسات بحثية تتعلق باستهلاك البيض والأمراض القلب والسكتة الدماغية. وجد الباحثون أن تناول بيضة واحدة يوميا يساعد في تقليل خطر إصابة الشخص بالسكتة الدماغية، لكنهم لم يروا زيادة أو انخفاض في خطر إصابة المشاركين بأمراض القلب. 

نظرت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية في آثار اتباع نظام غذائي غني بالبيض مقابل اتباع نظام غذائي منخفض البيض لدى مرضى السكري. حدد الفريق نظام غذائي عالي للبيض على أنه تناول بيضتين يوميا على ستة أيام في الأسبوع واتباع نظام غذائي منخفض البيض على أنه تناول أقل من بيضتين في الأسبوع.

بعد مرور ثلاث أشهر، وجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك البيض لم يؤثر على مستويات الكوليسترول لدى المشاركين ومع ذلك، وجدوا أن اتباع نظام غذائي غني بالبيض يمكن أن يزيد من نسبة الشبع. يمكن إضافة البيض في مجموعة مختلفة من الوجبات  للاستفادة من فوائده الغذائية.

شاهد مواضيع أخرى

الصحة والجمال

Post a Comment

أحدث أقدم