طريقة تحضير الكسكس بالدجاج

 طريقة تحضير الكسكس بالدجاج


طريقة تحضير الكسكس بالدجاج


الكسكس طبق مغربي معروف يطبخ بالبخار ويضاف إليه الدجاج والخضر أو اللحم والخضر أو القديد. وفي هذا المقال سنتناول طريقة تحضيره بالدجاج والخضر.


مكونات الكسكس 

نحتاج :

1 كلغ كسكس القمح المتوسط. 

اثنين ملاعق صغيرة ملح. 

ثلاث ملاعق كبيرة زيت. 

1 لتر ماء. 

كيلو ونصف من الدجاج.

5 ملاعق من زيت الزيتون.

ربع كأس من الزيت النباتية. 

اثنين حبات من الطماطم. 

ثلاث بصلات كبار.

باقة من البقدونس.

زلافة من الحمص المنقوع ليلة كاملة.

خمس حبات جزر. 

خمس حبات من اللفت أبيض.

4 خمس حبات من القراع الخضراء.

ربع من القراع الحمراء.


توابل الدجاج 

فلفل أسود ملعقة صغيرة. 

كركم ملعقة صغيرة مملوءة.

فلفل أحمر ملعقة صغيرة. 

زعفران معلقة كبيرة. 

سكن جبير ملعقة كبيرة.

السمن ملعقة صغيرة.

الملح حسب الذوق.


طريقة تحضير الدجاج 

نقوم أولا بوضع الزيت في الطنجرة ثم نضع اثنين بصلات مشلضين ثم قطع الدجاج. ونستمر في تحريك الدجاج حتى يتقلى ثم نضيف التوابل وهي: سكنجبير ملعقة كبيرة، الفلفل أسود نصف ملعقة صغيرة مملوءة، الفلفل أحمر ملعقة صغيرة، زعفران ملعقة كبيرة، خرقوم ملعقة صغيرة مملوءة، ملعقة صغيرة سمن، الملح حسب الرغبة.


ونستمر في تحريك الدجاج للحصول على اللذة بعد ذلك نضيف المعدنوس المفروم وحبة واحدة من الطماطم محكوكة ونقوم بتحريك لمدة دقيقتين، ثم نروي الدجاج بالقليل من الماء فقط المقدار اللازم حتى يطيب الدجاج من أجل الحصول على مرق خاثر نوعا ما، ثم نترك الدجاج على نار متوسطة حتى يطيب. 


طريقة تحضير الخضر 

نأخذ الطنجرة ونضع فيها القليل من الزيت النباتية وبصلة واحدة مشلضة ثم نقلي البصل جيدا بعد ذلك نضيف حبة واحدة من الطماطم مقطعة مربعات صغيرة ثم نضيف اللفت والجزر والقراع والحمص، ونصف ملعقة صغيرة خرقوم، نصف ملعقة صغيرة سكنجبير، القليل من الفلفل أسود والقليل من الزعفران، والملح حسب الرغبة، ثم نروي بالماء الكافي ونغطي الطنجرة حتى يغلي المرق بعد عشر دقائق نضيف القراع الخضراء والحمراء. 


طريقة تحضير الكسكس 

نضع الكسكس في صحن كبير ونضيف إليه إثنين ملاعق من الزيت والملح حسب الرغبة ثم نمزج هذا الزيت مع الكسكس لفصل حبات الكسكس براحة اليد جيدا، ثم بعد نبلله بالقليل من الماء ونضع الكسكس في الكسكاس الذي يوضع فوق القدر ونحكمه جيدا لكي لا يتسرب البخار من جوانب الكسكاس، وعند صعود البخار بكثافة نقوم بصب الكسكس في القصعة. 

ويرش بالماء البارد مع فصل الحبيبات عن بعضها براحة اليد ونتركه عشر دقائق يشرب ذلك الماء ونعود به إلى الكسكاس لتفويره مرة ثانية وبعد صعود البخار نصبه في الصحن ونبلله بالقليل من الماء ونتركه 10 دقائق ونضعه في الكسكاس يتبخر للمرة الثلاثة. ثم نصبه في القصعة ونذهنه بالسمن الحر مع الحرصعلى فصل حبيبات الكسكس بسرعة وهو ساخن.


طريقة التقديم 

أولا نضع الكسكس ثم نضع الخضر على جوانب الصحن وفي الوسط نضع قطع الدجاج والحمص ونسقي بمرق الدجاج، والصورة توضيح طريقة التقديم بشكل جيد.


اذا اعجبك الموضوع اضغط على متابعة ليصلك كل جديد


متابعة 


Post a Comment

أحدث أقدم