طريقة تحضير الحريرة المغربية


طريقة تحضير الحريرة المغربية 



طريقة تحضير الحريرة المغربية

نبذة عن الموضوع


لكل دولة في العالم لها أطباق شعبية متمسك بيها، وتدل على موروث أجداد أجدادهم، وتعتبر الحريرة المغربية من الشوربات والأكلات الرئيسية والأساسية في المملكة المغربية، وبالتحديد في شهر رمضان الكريم  حيث تعد ركيزة من ركائز المطبخ المغربي، وتشتهر هذه الركيزة بطهيها بشكل كبير في شهر رمضان المبارك، وذلك لاعتبارها وجبة كاملة، وفاتحة للشهية. 


كما أنها تحتوي على فوائد كثيرة صحية لا تحصى، وكل هذا بسبب احتوائها على أصناف كثيرة جدا من الخضروات الطبيعية، واللحم، والزيت، تملك وجبة الحريرة على 250 غراماً، وعلى 420 غراماً من السعرات الحرارية، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن مكونات وطريقة تحضير طبق الحريرة المغربي الشعبي.


مكونات الحريرة المغربية

أولا مكونات الحريرة نحتاج الى: 

- نصف كأس صغير من العدس منقوع في الماء.

- كأس ونصف من الحمص المنقوع في الماء ليلة كاملة.  

- قطاع اللحم أو عظام اللحم.

- باقة معدنوس أي بقدونس.

- باقة كرفس.

- باقة قزبرة.

- حبة بصلة كبيرة أو حبتين صغيرتين الحجم حسب المتوافر في البيت.

- حبتين طماطم متوسطين في الحجم.

- كأس شعرية كبير.

- أربعة ملاعق كبيرة من الدقيق أبيض رطب. 

- ملعقة صغيرة من الزبدة. 

- ملعقة صغيرة  زنجبيل.

- ملعقة صغيرة كركم أي خرقوم البلدي. 

- ملعقة صغيرة غير مملوئة من الفلفل الأسود

- الملح حسب الذوق. 

- أربعة ملاعق كبار من زيت النباتية أو زيت الزيتون طبعا  حسب الرغبة.

- ملعقة كبيرة من الطماطم المركزة.

طريقة التحضير 

نقوم بتقطيع المعدنوس و كرفس و قزبرة كبير وبصلة كذلك قطاع كبيرة ونوضعهم في طنجرة الضغط مع إضافة الماء و نطحنهم بالميكسور أو في كأس الخلاط الكهربائي جيدا. 


من بعد نضيف التوابل كلها فوق الربيع والبصلة المطحونين و قطاع اللحم اختيارية وزبدة وطماطم المركزة وزيت والعدس والحمص كمية الحمص تبقى اختيارية والماء ثم نغلق على طنجرة و نضع السفرة لمدة نصف ساعة حتى إطيب الحمص وقطاع اللحم.


في هذه أثناء نغسل حبات الطماطم ونقوم بتقطعيها مربعات ونوضعها في كسرولة مع القليل من الماء ونضعها فوق نار هادئة حتى طيب و نطحنها بالميكسور  بشكل جيد مع إضافة القليل من الماء  حتى لا أحتاج لتصفيتها، بعد ذلك نضيفها إلى العناصر الموجودة في الطنجرة أنا لا أضيف الطماطم  في أول  لأنها مكتخليش الحمص إطيب بسرعة ونتركها خمس دقائق تغلي تم نضيف لها التدويرة. 


في التدويرة نحتاج أربع ملاعق من الدقيق  والقليل من الملح و الماء و نطحنها بالميكسور أو بالخلاط اليدوي ودقيق يبقى  حسب الرغبة واش تحبها ثقيلة أو خفيفة. من بعد مرور خمس دقائق نضيف خليط الدقيق  ونزيد في نار مع التحريك المستمر لمدة  خمس دقائق من بعد نضيف الشعرية ونحرك حتى طيب شعرية وبصحة وراحة.




Post a Comment

أحدث أقدم