تعديل طاجين اللحم الخروف بالبرقوق بالطريقة الشفشاونية


تعديل طاجين اللحم الخروف بالبرقوق بالطريقة الشفشاونية


تعديل طاجين اللحم الخروف بالبرقوق بالطريقة الشفشاونية


طاجين اللحم بالبرقوق المعسل من الأطباق المغربية الأصيلة، وهو الطباق الذي يتواجد في المائدة المغربية وفي الحفالات والأعراس والأعياد، يطبخ اللحم بالبصل و التوابل اي البهارات وعندما ينضج يزيين بالفواكه الجافة و المعسلة، البرقوق والمشمش والاناناس وزبيب والجنجلان اي سمسم واللوز المقلي، طاجين اللحم بالبرقوق وصفة مغربية مائة بالمائة. 


المكونات        

 كيلو غرام ونصف من لحم الخروف. خمسة بصلات كبيرة مقطعة ومفرومة، خمسة فصوص ثوم مدقوقة، رابطة معدنوس أي باقة بقدونس مفرومة،  وحبة  حامضة مصيرة أي ليمون مرقد،  ونصف معلقة من الفلفل الأسود أي إبزار ، معلقة من الكركم أي خرقوم،  معلقة من سكنجبير، معلقة صغيرة من زعفران، معلقة صغيرة من سمن حسب رغبة كل شخص، كوب من زيت الزيتون، معلقتين من زيت النباتية، رشة أو قبصة ملح.

مكونات البرقوق 

نحتاج إلى  مائتين جرام برقوق مجفف، معلقة صغيرة من قرفة، معلقة كبيرة من ماء الزهر، خمسة ملاعق كبار من سكر و ذلك حسب الذوق، مائتين وعشرون جرام من اللوز مقشر ومقلي، والقليل من الجنجلان أي سمسم محمر.

طريقة تحضير البرقوق      

يغسل البرقوق ثم نضعه في وعاء ونغطيه بالماء ونضعه فوق نار متوسطة ونتركه لمدة ما بين عشرين إلى خمسة و عشرين دقيقة يعني حتى نلاحظ أن برقوق انتفاخ، تم نقوم بتغير ذلك الماء، ونضيف له خمسة ملاعق من سكر والسكر يبقى حسب الذوق، ومعلقة صغيرة من قرفة ومعلقة كبيرة من ماء الزهر ونتركه حتى الغليان حتى نحصل على برقوق معسل، وفي أخير نضيف ماء البرقوق إلى مرق اللحم.


طريقة التحضير

نغسل قطع اللحم بالماء جيدا، ونضع اللحم في طنجرة ضغط ونضيف لها التوابل كلها والملح، زيت، سمن والبصل و ثوم، والحامض والمعدنوس، ونضعها على نار متوسطة ثم نقوم بتحريكها  لكي تتحمر من جميع الجهات ونضيف إليها القليل من الماء ونغطي الطنجرة ونتركها لمدة ما بين ثلاثين دقيقة إلى خمسة وأربعون دقيقة  وذلك حسب ليونة اللحم، من بعد مرور هذه المدة نقوم برفع الغطاء عن الطنجرة ونتركها بدون غطاء على نار هادئة حتى يتخثر المرق.


التقديم           

نضع اللحم أولا ونسقيه بالمرق ونزينه بالبرقوق المعسل ونضع فوق البرقوق سمسم أي جنجلان محمر واللوز المقلي وبصحة و راحة شهية طيبة.






Post a Comment

أحدث أقدم