طريقة تحضير الطاجين باللحم المغربي

طريقة تحضير الطاجين باللحم المغربي



طريقة تحضير الطاجين باللحم المغربي



نبذة مختصرة عن الطاجين

الطاجن المغربي من المأكولات الشعبية  والمعروفة لدا المغربة هو الطاجن المغربي، من المأكولات اللذيذة والشهية جيدا، والذي يتواجد باستمرار على المائدة المغربية وبكثرة في العزائم، والطاجن عبارة عن قدر مصنوع من الفخار، وما يميزه  قادرا على الحفاظ على القيم الغذائية للأكلات المطبوخة فيه، وأيضاً يعطي الطعام نكهة مميزة لا تظهر في أي نوع من الأطباق المحضرة بالأقدار العادية، وأكلة الطاجن المغربي سهلة التحضير والمقادير متوفّرة باستمرار وخاصة  يمكن عمل الطاجن بأكثر من طريقة وبمقادير مختلفة، على حساب الذوق أي شخص وسنقدم اليوم طريقة طاجن اللّحم المغربية وطاجن الدجاج المغربي.


طاجن اللحم المغربي

المكونات

1 كيلو غرام من اللّحم المقطّع. 

بصلة مقطّعة إلى شرائح. 

2 حبات من الطماطم. 

فصّان من الثوم. 

5 ورقات من ورق الغار. 

3 ملاعق من الزيت النباتيّ. 

5 ملاعق من زيت الزيتون. 

200 غرام من الجزر. 

100 غرام من حبّات البازيلاء. 

4 حبّات من البطاطا. 

كوب من الكزبرة الطازجة المفرومة ناعماً. 

1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. 

ربع ملعقة صغيرة من الزعفران.

نصف ملعقة صغيرة من التحميرة (البابريكا). 

ملح حسب الرغبة. 

الوعاء المخصّص لطهي الطاجن.


طريقة التحضير

أولا نقوم بغسل قطع اللحم جيدا بالماء البارد حتّى يتمّ التخلّص من الدم الأحمر. تُغسل الخضروات المذكورة ونقوم بتقطيع الخضار فيُقطع الجزر إلى مكعّبات، والبطاطا بعد تقشيرها تقطّع إلى شرائح، والطماطم إلى شرائح دائريّة أيضاً.

توضع قطع اللّحم في الطاجن على نار متوسّطة مع القليل من الملح وورق الغار، ونصف كأس صغير من الماء على اللّحم بحيث يغمر القطع بشكل بسيط، ويغطّى الطاجن، ويُترك مدّة 15 دقيقة. يُضاف إلى الطاجن كلٌّ من شرائح البصل، وشرائح البطاطا، وشرائح الطماطم، وقطع الجزار، والبازيلاء، والزيت النباتي، وزيت الزيتون او ما يسمى بالزيت البالية.

ونظيف أيضا الزنجبيل، والزعفران، والثوم، والكزبرة المقطعة او المفرومة، والتحميرة والقليل من الماء، ويُترك الطاجن لمدّة  120 دقيقة.  

التزيين الطاجين حسب الرغبة كل شخص يُقدم الطاجن كما هو بالقدر على سفرة الطعام  بالصحة والراحة.





Post a Comment

أحدث أقدم